أظهر استطلاع "أور يروك" الذي تم إجراؤه هذا الشهر من خلال معهد الأبحاث "جيئوكارتوجرافيا"، أن 62% من الجمهور، يعتقدون أن مصادرة المركبات من السائقين لمدة 30 يوما، تردع السائقين – إلى حد كبير – عن ارتكاب مخالفات السير الخطيرة.

يتضح كذلك من المعطيات، أن 62% من الجمهور مقتنعون أنه يجب مصادرة سيارة أي سائق يدخل بمركبته إلى شاطئ البحر، بينما يعتقد 56% أنه يجب مصادرة سيارة أي سائق يقوم بنقل الأطفال دون إجلاسهم في مقاعد الأمان.

هذا، ويكشف معطى مثير أن 40% من الجمهور لم يسمعوا مطلقا بأمر القانون الذي يسمح للشرطة بمصادرة السيارة بشكل فوري، ولمدة 30 يوما، في حال ارتكاب مخالفة سير خطيرة.

عن هذا الموضوع، يقول شموئيل أبواف، مدير عام جمعية أور يروك: "يجب على الدولة أن توسع نطاق قانون مصادرة المركبات ليشمل مخالفات أخرى، مثل دخول السيارات إلى شواطئ البحر. تعتبر مصادرة المركبات من العقوبات الرادعة بالنسبة لمخالفي القانون".

دخلت الأنظمة التي تتيح للشرطة مصادرة المركبات إلى حيّز التنفيذ، خلال شهر حزيران 2006. وفقا لهذه الأنظمة، يحق لضابط الشرطة أن يصادر المركبة من السائق الذي قام بارتكاب مخالفة سير، كنوع من العقوبة الإضافية لما هو منصوص عليه قانونا، ولمدة تصل إلى 30 يوما.

المخالفات التي بالإمكان مصادرة المركبة عند ارتكابها هي: السواقة برخصة منتهية الصلاحية، السواقة خلال فترة سحب الرخصة، نقل مسافرين بصورة مخالفة للقانون، نقل حمولة بوزن زائد، السواقة تحت تأثير الكحول أو المخدرات، التورط بحادث "ضرب وهرب"، عدم الانصياع لتعليمات العمل والراحة، سواقة السائق الجديد دون مرافقة، أو نقله لأكثر من مسافرين اثنين.

65% من جمهور منطقة الجنوب والشارون يعتقدون أن مصادرة المركبة لـ 30 يوما، تردع السائقين عن ارتكاب مخالفات السير الخطيرة
65% في منطقة الجنوب والشارون، يعتقدون أن مصادرة المركبة تردع السائقين عن ارتكاب مخالفات السير الخطيرة.
63% في منطقة تل أبيب والمركز، يعتقدون أن مصادرة المركبة تردع السائقين عن ارتكاب مخالفات السير الخطيرة.
62% في منطقة القدس، يعتقدون أن مصادرة المركبة تردع السائقين عن ارتكاب مخالفات السير الخطيرة.
53% في منطقة حيفا والشمال، يعتقدون أن مصادرة المركبة تردع السائقين عن ارتكاب مخالفات السير الخطيرة.

في منطقتي القدس والجنوب، لم يسمعوا بقانون مصادرة السيارات
في منطقة القدس، قال 57% إنهم لم يسمعوا بقانون مصادرة المركبات.
في منطقة الجنوب، قال 42% إنهم لم يسمعوا بقانون مصادرة المركبات.
في منطقة حيفا والشمال، قال 39% إنهم لم يسمعوا بقانون مصادرة المركبات.
في منطقة تل أبيب والمركز، قال 38% إنهم لم يسمعوا بقانون مصادرة المركبات.
في منطقة الشارون، قال 37% إنهم لم يسمعوا بقانون مصادرة المركبات.

في إطار بحث تم إجراؤه من أجل فحص فاعلية نظام مصادرة المركبات كوسيلة لتقليل حجم ارتكاب مخالفات السير وحوادث الطرق، تبين أن السائقين الذين تمت مصادرة مركباتهم، ارتكبوا مخالفات أقل خلال السنة التي تلت المصادرة، بالمقارنة مع السائقين الذين لم تتم مصادرة مركباتهم. كذلك، تبين أن فاعلية الردع الكامن في مصادرة المركبة يعتبر أكثر جدية حين يكون الحديث عن المخالفة الأولى خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بينما تقل فاعلية المصادرة حين يكون السائق من مخالفي القانون الدائمين والمزمنين.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com