كما في كل نهايات الأسبوع، هذا الأسبوع أيضا ستكون البارات والنوادي الليلية ممتلئة بعشاق السهر الذين سيمضون فيها نهاية الأسبوع.
لكن، كم منهم سيشربون الكحول ويقومون بسواقة سياراتهم بعد ذلك؟ وفقا لنتائج استطلاع أجرته جمعية "أور يروك"، يتضح أن 20% من السائقي يقرّون بأنهم يشربون الكحول ويقومون بعد ذلك بقيادة السيارات. تم إجراء الاستطلاع بواسطة معهد "جيئوكارتوجرافيا"، خلال شهر شباط 2013.
عندما تم سؤالهم عن السبب الذي يجعلهم يقودون السيارة تحت تأثير الكحول، قال 34% إنهم يشربون الماء أو القهوة، وفقط بعد ذلك يجلسون خلف المقود. 25% يؤمنون تماما أن الكحول لا تؤثر عليهم مطلقا. 20% يقولون إنهم يسافرون بقدر أكبر من الحذر وقال 13% إن السبب وراء ذلك هو عدم وجود سائق آخر ينقلهم إلى البيت – علما أن الحديث في هذا البند يدور عن انخفاض كبير مقارنة بسنة 2009، التي شهدت نسبة 38% ممن قالوا إنهم يقومون بذلك لعدم توفر سائق آخر.

عن هذا الموضوع، قال شموئيل أبواف، مدير عام جمعية أور يروك: "حقيقة أن 25% من السائقين لا يعرفون أن الكحول تؤثر سلبا على السواقة، من المفترض أن تشكل مؤشر خطر أمامنا جميعا. تبدأ الكحول بالتأثير علينا منذ الكأس الأولى، ومن الممكن أن تسبب القتل على الطرقات. في العام 2011 قامت شعبة السير في الشرطة بإجراء نحو 850 ألف فحص كحول. يجب على حكومة إسرائيل أن تزيد من مستوى تطبيق القانون والوصول إلى ما لا يقل عن مليون فحص كحول".

في منطقة المركز، يشربون ويسوقون

29% في منطقة تل أبيب والمركز، قاموا بالسواقة بعد شرب الكحول، مرة واحدة على الأقل.
24% في منطقة الشارون، قاموا بالسواقة بعد شرب الكحول، مرة واحدة على الأقل.
16% في منطقة حيفا والشمال، قاموا بالسواقة بعد شرب الكحول، مرة واحدة على الأقل.
10% في منطقة الجنوب والقدس، قاموا بالسواقة بعد شرب الكحول، مرة واحدة على الأقل.

يتضح من معطيات جمعية "أور يروك" أن أكثر من 700 شخص يصابون في كل عام بحوادث الطرق التي تسببها الكحول، يلقى 20 شخصا منهم حتفهم.
في سنة 2011 طرأ ارتفاع بنسبة 24% بالمقارنة مع سنة 2010، بعدد المصابين بحوادث الطرق التي سببتها الكحول – وقد كان عدد المصابين في ذلك العام نحو 550 شخصا.
يعتبر تأثير الكحول على السواقة، أحد أكثر مسببات الإصابة بحوادث الطرق التي تشهد اصطدامات بين المركبات المختلفة. تؤثر الكحول على السائق من القطرة الأولى وهي تمس بتركيزه وبقدرته على ردّة الفعل، كما أنها تسبب التعب وتمس بقدرة السائق على التفكير بشكل سليم. لذلك، من الهام جدا أن نفهم أن الكحول تقتلنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com