من فوقها يطل عليها جبل الشيخ المغطى بالأبيض، وفي محيطها اللون الاخضر هو الغالب، حيث تحيطها المناظر الطبيعية الخلابة... كلية "تال حاي" التي تقع في اقصى الشمال بالقرب من كريات شمونة، ارتادها اليوم المئات من طلاب الثواني عشر من مختلف القرى والمدن العربية في البلاد ليقفوا عن كثب على أجوائها والتعرف عن قرب على المواضيع المختلفة التي تدرس في الكلية... مراسل موقع "بكرا" تجول اليوم في ارجائها واستوقفته عدة محطات..

مستوى اكاديمي رفيع في مجال العلوم 
المحاضر ورئيس القسم متعدد المسارات- الدكتور مصطفى عباسي قال: "الزيادة الملحوظة في نسبة الطلاب العرب في كلية تال حاي تعود بالأساس الى المستوى الاكاديمي الرفيع والبرامج المتنوعة في مجال العلوم، وفي الاداب والعلوم الاجتماعية. بطبيعة الحال الكلية في حالة تجدد دائم فقد تم افتتاح اقسام جديدة في مجال العلوم وقسم جديد للقب الثاني في التاريخ وآخر في علوم الشؤون الاجتماعية، لذلك فإن الكلية تستقطب اعدادا متزايدة من الطلاب العرب ومن مختلف المناطق في البلاد".

اجواء مريحة وهادئة 
كذلك التقى مراسلنا عددا من طلاب الثواني عشر الذين حضروا اليوم "لليوم المفتوح"، حيث عبروا عن سعادتهم بالاجواء المريحة والمواضيع العلمية المختلفة التي تدرس في الكلية ومن بين هؤلاء الطلبة: رجوان زعبي – نين، كفاح عبد العال، شيرين ابو صيام من سولم، ريهام سعايدة من ام الغنم.. واسيل جيجيني من دبورية...

وقد عبرت الطالبات عن سعادتهن بهذه الزيارة، وامتنانهن لمسوق الكلية في الوسط العربي، عبد الحليم زعبي الذي رافقهن قبل واثناء هذا اليوم.

طلاب علم الحاسوب يعملون ويتعلمون
والتقى مراسلنا مع الطالب جرير برقيني، طالب سنة ثانية لعلوم الحاسوب حيث عمل اليوم مرشدا للطلاب الجدد فقال: "علم الحاسوب هو موضوع متقدم ومتميز جدا في تال حاي، وهنالك اتفاقية بين الكلية وعدد من شركات الهايتك ينص على ان تقوم هذه الشركات باستيعاب الطلاب المتفوقين من طلاب السنة الثانية للعمل في هذه الشركات وبراتب محترم يصل الى 15000 شيكل شهريا"..

اما الطالب محمد طاطور - سنة اولى في علم الحاسوب - فقال: "موضوع علم الحاسوب ليس سهلا، وعلى الطالب في هذا القسم العمل بجدية واجتهاد من اجل التفوق والخروج الى سوق العمل في هذا المجال. طموحي في السنة القادمة هو ان اكون بين المتفوقين لاتمكن من الالتحاق باحدى شركات الهايتك للعمل فيها".

استيعاب الطلاب العرب هي مهمة وطنية 
بدوره قال يوسي مالكا، مدير عام الكلية: "اليوم المفتوح اضحى لدينا عادة متبعة في الكلية لعدة مرات في السنة، ويسعدنا دائما وفي كل لقاء كهذا ان نفاجئ الطلاب بمواضيع وبرامج جديدة في الكلية. لذلك نحن نصبو دائما الى انجاح هذا اليوم بكل المعايير"...
وحول الزيادة في نسبة الطلاب العرب بالكلية اضاف مالكا: "اذا نجحنا في استقطاب طلاب عرب بزيادة 2-3% فهذا يعتبر نجاحا كبيرا. وزيادة واحتضان طلاب عرب جدد في كل سنة هي مهمة وطنية بالنسبة لنا، لما يمثل هذا الامر ويترجم حقيقة الى التعايش الحقيقي بين الجميع في ارجاء الكلية. وليس صدفة ان الهدوء يسود هذه الكلية بين الطلاب العرب واليهود".

وحول المواضيع الجديدة التي تدرس في الكلية، اختتم مالكا حديثه بالقول: "لدينا لقب ثاني في موضوع (علوم الجليل)،ولقب ثاني في ابحاث التغذية وغيرها، ونأمل في السنة القادمة بافتتاح اقسام جديدة ومتعددة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com