جاء في دراسة أعدتها هيئة (اسرائيلية) مختصّة ان معدّل تكلفة حيازة سيارة أجرة من طراز "سكودا" تقطع في السنة (90) الف كيلومتر يبلغ (486) شيكل يوميا . وهذا يعني انه لكي يكسب سائق سيارة الأجرة راتبا شهريا بمعدّل ثمانية آلاف و (700) شيكل ، فعليه ان يجبي من الركاب يوميا ما لا يقل عن (835) شيكل (حوالي 220 دولار) .

وطبقا لحسابات هذه الهيئة المختصة ( وتسمى "حشاف") فان التكلفة السنوية لحيازة سيارة أجرة تبلغ (145) ألفا و(654) شيكل ، تٌصرف على التصليحات والتأمينات والوقود و"النّمرة"("الرقم الأخضر" – بلغة أصحاب المهنة) والعدّاد ورسوم عضوية لمحطة سيارات الأجرة , وخلافه .

كما استندت الحسابات إلى (30) يوم عمل يؤديها سائق الأجرة في السّنة ، والى كونه يصرف يوميا ما معدله (486) شيكل ، ليكسب في اليوم (349) شيكل ، أي ان مجموع ما يجب أن يجيبه سائق الأجرة من ركابه في اليوم هو (835) شيكل (486 + 349) . لكن يهودا بار – أور ، رئيس الرابطة القطرية لسيارات الأجرة في اسرائيل ، قال ان معدل ما يجيبه سائق الأجرة يوميا يتراوح ما بين 600 – 700 شيكل ، تتبقى منها صافيا (30) شيكل ، في يوم عمل يستمر (12) ساعة على الأقل " وهذا يعني ان السائق يكسب في الساعة ما معدّله (25) شيكل " – على حد تقدير بار أور .

وأشار رئيس الرابطة إلى أن مسؤوليها توجهوا الى وزارة المواصلات مطالبين بتصديقها على رفع تسعيرات السفر ، بموازاة غلاء الأسعار في مختلف المرافق والسلع ، بما في ذلك ارتفاع ضريبة القيمة المضافة ("الماعم") بواحد بالمئة .

ووصف الرئيس رد المسؤولية في الوزارة على هذا الطلب بأنه "مضحك" حيث أبدى المسؤولون استعدادا لرفع التسعيرة بنسبة 1.8% فقط !

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com