من النتظر ان يوقع وزير المواصلات ، يسرائيل كاتس ، قريبا على مرسوم يقضي بحظر سير العربات التي تجرّها الدّواب على الشوارع داخل المدن والقرى في اسرائيل .

ويشار الى أن أنظمة السير والنقل المعمول بها حتى الآن في اسرائيل تصنّف العربات والعجلات التي تجرها الدواب على أنها وسائط نقل ووسائل مواصلات – مثلها مثل باقي السيارات والمركبات ، وهي تستخدم على الغالب لبيع الخضار والفواكة ولنقل البضائع والحمولات الخفيفة ، وخاصة لبيع الأثاث القديم المستعمل ، الذي يٌعرف لدى اليهود "بالألتيزاخين"!

الرّفق بالحيوان

واللافت ، أن الدافع الرئيسي لهذا المرسوم الوزاري العتيد ، هو الشكاوى والتوجهات المتكررة من جهة الجمعيات والمنظمات التي تنادي بالرفق بالحيوان والدفاع عن حقوقها . وجاء في احدى الشكاوى ان الخيول (بالاساس) التي تجر العربات يتم تأجيرها للباعة المتجولة من قبل أصحابها وقريبها مقابل بضع عشرات من الشواقل يوميا ، مع الاشارة إلى ان هذه الخيول تؤوي في اسطبلات متداعية وعشوائية خالية من الشروط والمقومات اللازمة لهذا الغرض ، من علاج ومأوى ومأكل ، وكثير منها ينفق (يموت) من الارهاق والوهن والضعف والهزال والانهاك والجوع والمرض .

حكرا على الكيبوتسات

ومن جهة أخرى ، تشكو الجهات الرسمية المهتمة بالسير والمواصلات والشوارع – من أن هذه العربات والعجلات ، والدواب التي تجرها ، إنما تشكل ضررا ومكارة من جهة الأمن والأمان على الطرقات ، نضرا لحركتها البطيئة على الشوارع ، فتساهم في الاختناقات المرورية وفي مخالفات السير .

ومن المنتظر ان يٌطرح هذا المرسوم (النظام) الجديد للتصديق عليه في لجنة الاقتصاد البرلمانية (بالكنيست) ، ويتوقع ان يسري مفعوله بعد ستة أشهر ، مع الاشارة إلى أن هذا النظام يستثنى القرى والمجمعات السكانية الاسرائيلية ذات الطابع الزراعي – والكيبوتسات والموشافيم دون ورود اشارة (في الصحف الناقلة) الى البلدات العربية !
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com