يشهد "مترو أنفاق حيفا" ، المسمى "كرمليت"، ازدهارا وصفه المراقبون بأنه "مفاجئ" !

اذ يتبين من المعطيات الخاصة بالعام الماضي (2012) ، انه طرأ إرتفاع بنسبة 20% في عدد المسافرين بهذا "المترو" ، فبلغ (732) ألفا و (664) شخصا.

وعلى الرغم من كون هذا "المترو" أقرب إلى "السلة الكهربائية" أو "التلفريك" – منها الى القطار إلا أنه يصنّف عالميا كأقصر (أصغر) قطار للأنفاق ، حيث يبلغ مسافة مسارة "النفقي" ألفيّ متر فقط (كيلومترين) وله ست محطات فقط . وهو يربط البلدة التحتا "بحيّ الهدار" ووسط الكرمل الواقعين على سفوح الجبل .

250 مسافر في اليوم

ويغزو القائمون على هذا "المترو" ارتفاع عدد المسافرين – الى التجديدات والتحديثات التي أجريت في السنوات الاخيرة لتطوير "البلدة التحتا" . والتي أدت الى نمو ملحوظ وانتعاش في الحركة التجارية والنشاط في قطاع الأعمال على هامش الحراك الاجتماعي والتجاري والثقافي والتعليمي في المدينة .

ويشار إلى "عوديد دونيتس" ، نائب رئيس البلدية ، وأفيشاي هدار – المدير العام لمترو "الكرمليت" ، يجريان حاليا مفاوضات مع المشؤولين في وزارة المواصلات ، لاستصدار بطاقة مدمجة للتنقل بالمواصلات في المدينة وتشمل "الكرمليت" والمطرونيت" (القطارات الخفيفة) وباصات شركة "ايغد".

والغرض من استصدار هذه البطاقة (التذكرة) زيادة عدد المسافرين الى المستوى الذي كان عليه عام 1993 ، حيث استؤنفت المواصلات بواسطة "الكرمليت" بعد الترميم ، حيث بلغ عدد المسافرين يوميا قرابة الخمسة آلاف .

وفي هذا السياق تضمّن التقرير الخاص بالطاقة الكامنة في استخدام "الكرمليت" والذي تم اعداده قبل عشر سنوات، أن هذا "المترو" قادر وقابل على نقل ما بين 20-30 ألف راكب يوميا (24ساعة) ، لكن المعدل اليومي الذي سٌجّل العام الماضي (2012) لم يتجاوز ألفين و (500) راكب !

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com