وقعت بلدية حيفا على اتفاقية مع بلديات المدن المجاورة لها ("الكريوت") للمشاركة في مشروع لتأجير الدراجات الهوائية لسكان هذه البلدات وزوارها للتنقل بين مواقع ومحطات مختلفة داخلها : في حيفا وكريات يام وكريات موتسكين وكريات بيالك وكريات آتا .

وأطلقت على هذا المشروع تسمية "حاي فان" على شاكلة نظيره المسمى " تل أوفان" القائم في تل أبيب ، لكن هذا الأخير لم يٌوفق في الربط بين هذه المدينة وجاراتها ، مثل غفعتايم وحولون ورمات غان . غير أن مشروع "حاي فان" سيٌطبق بالتعاون الوثيق بين بلديات متعاونة متجاورة ، مع اتاحة امكانيات متيسرة لتنقّل راكبي الدراجات بين البلديات .

وفي هذا السياق وجّه رئيس بلدية حيفا ، يونا ياهف ، تعليمات الى المسؤولين في "رابطة مدن خليج حيفا لشؤون حماية البيئة " ، لتهيئة البٌنى والانشاءات اللازمة ، يالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة ذات الصلة .

انشاءات بتكلفة (30) مليون شيكل

وقد عرض المدير العام للرابطة المذكورة ، د.عوفر درسلر ، الخطوط العامة للمشروع ، وتنص على ان يتم تأجير الدراجات في البلدات المشمولة فيه ، من قبل شركة واحدة ، على ان تتولى كل سلطة محلية على انفلااد مسؤولية إعداد البنى التحتية والانشاءات اللازمة لتطبيقه ، مثل المسارات والمحطات وما الى ذلك. وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا الغرض قرابة (30) مليون شيكل (اكثر من 8 ملايين دولار) ، بينما تتحمل الشركة المكلفة بتنفيذ المشروع مصروفات وتكاليف الدراجات وصيانتها مستمدا المال من رسوم الاشتراك والتأجير ، فيما تبدأ المرحلة الأولى من هذا المشروع في غضون العام الجاري .

وصرّح رئيس بلدية حيفا بأن أحد الأهداف النشودة من هذا المشروع تخفيض نسب التلوث الناجم عن السيارات ، وتشجيع استخدام المواصلات العامة عوضا عنها ، وكذلك وسائط النقل الخالية من عوامل التلويث .

وعٌلم ان من بين الجهات الداعمة والمساهمة في هذا المشروع شركة "مطرونيت" المكلفة بتسيير قطارات المترو في حيفا ، وشركة "أيغد" للباصات ، وشركة قطارات اسرائيل ، فيما كلفت شركة "يفيه نوف" بانشاء وتهيئة مسارات الدراجات . وعلم ايضا انّ المراحل الأولى من المشروع لن تشمل اقامة محطات تأجير لصعوبة الصعود اليها ركوبا على الدراجات ، وخوفا من أن تكون البدايات فاترة وشحيحة من حيث الإقبال على اشتراك المواطنين في المشروع .

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com