ابتداء من عام 2016 – أو 2017 ، سيطبق في اسرائيل نظام جديد يقضي بتسجيل ثمانية أرقام في لوحات ترخيص السيارات الجديدة ، بينما تبقى لوحات السيارات "القديمة" تحمل سبعة أرقام ، كما هي الحال اليوم .

وقد تم الاتفاق مبدئيا على هذا النظام مؤخرا ، خلال جلسة عقدت في وزارة المواصلات ، بمشاركة ممثلين عن شعبة السير في الشرطة .
وقد ناقش المجتمعون احتمالين ، الأول ، وهو المفضّل لدى مسؤولي الوزارة ، يقضي على الانتقال الى نظام يجمع بين أرقام وحروف ن كما كان متبعا في عهد الانتداب البريطاني على فلسطين وفي السنوات الأولى بعد قيام اسرائيل – لكن الجديد في النظام المقترح بهذا الخصوص هو ان تشمل اللوحة خمسة أرقام وحرفين .

أما الاحتمال الثاني ، فهو الابقاء على شكل لوحة الأرقام المعمول بها حاليا ، لكن يضاف اليها رقم ثامن – وقد اختار وزير المواصلات هذا النظام ، عملا بنصيحة خبراء قالوا ان الجمع بين الأرقام والحروف هو عملية معقدة ومكلفة اكثر من النظام الآخر المقترح .

تغيير حواسيب ....


وقال الخبراء ان الجمع بين الأرقام والحروف يتطلب تغيير منظومات الحواسيب لدى الهيئات والجهات ذات العلاقة بترخيص السيارات ، مثل الشرطة ووزارتا المواصلات والعدل والسلطات المحلية وشركات التأمين والبنوك وشركات تأجير السيارات (الليسنغ) والمستوردون والكراجات وشركات النقل والشحن ، وما شابه .

كذلك يتطلب الأمر تغييرات في المنظومات الأخرى المعتمدة على اجهزة غير معدّة للتعاطي مع الحروف – مثل شرطة السير وشركة شارع رقم ستة ونفق الكرمل والطرقات السريعة ومواقف السيارات ("الحنيونات") ومفتشي السير في البلديات ، وغير ذلك ، فيما قيل ان التغييرات هنا مكلفة جدا .

وتبيّن كذلك ان الجميع بين الحروف والأرقام يتطلب تغيير حواسيب سيارات الشرطة جميعها ، لانها ليست معدّة ولا مهيأة للتسجيل المزدوج ، ويسهل على مستعملي الحواسيب المستعملة حاليا التعامل والتعاطي مع نظام الأرقام فقط .

ولفت الخبراء الى انه في حال استمرار المعدل السنوي الحالي في استيراد السيارات (200 الف سيارة سنويا) – فان النظام الجديد (نظام الثمانية أرقام) سيبقى ساريا ومعمولا به خمسين عاما !

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com