ضمن اللقاءات التي أجراها طاقم " عَ الديشه" في جامعة بن غوريون، التقينا بالطالب عمار أبو قنديل، الذي يدرس موضوع علوم التحليل الطبي في جامعة بن غريون النقب، وقد أنهى لقبه الأول خلال ثلاث سنوات بدلاً من أربع. ومن ثم التحق لدراسة لقب ثانٍ في موضوع الأبحاث الطبية- في مجال البكتيريا والفيروسات، في جامعة بن غريون أيضاً، وهو أصغر طالب كتوراة عربي في الجامعة المذكورة.

وقد نشر عمار مقالين، الأول؛ نشره  في جريدة Plos One العالمية وتحدث عن  تأثير المسببات لخلل في الحمض النووي  على تحويل الفيروس HTLV-1 من وضعه الخامل إلى فعال والهدف كان فهم كيفية عمل هذا الفيروس وكيف يمكن الحد من تأثيره السرطانية.

أما المقال الثاني نشر في جريدة Cell Cycle العالميه وتحدث عن كيفية تسبب الفيروس HTLV-1 إلى مرض سرطان الدم عن طريق اليه الميتوخندريا (מיטוכונדריה ) التي تعد اكثر اليه تسبب بتشغيل هذا الفيروس وتشجعه إلى التحول فتاك. وهو يحضر لنشر المقال الثالث.

اختياره للدراسة في جامعة جامعة بن غريون...

يقول عمار سبب اختياره للدراسة في جامعة، يعود، لأنها تحتوي على الإمكانيات والأدوات المناسبة التي تُهيئ للطالب جو دراسي مناسب، من حيثُ توفر الموارد البحثية والعلمية والمختبرات، وحسب قوله أن منطقة النقب ملائمة جداً لاجراء الابحاث العلمية والتجارب كونها منطقة تضم الكثير من الامراض الوراثية التي يُعاني منها المجتمع البدوي، بالإضافة إلى أن التعليم هناك يفتح أمام الطالب أبواباً عالمية، وخاصة أن معظم الأبحاث تكون بالتعاون مع مجموعات أجنبية.

 

برنامج " عَ الديشه"، انتاج مُشترك بين موقع بُـكرا، وOrange، نقديم مصطفى قبلاوي ولمى طاطور، تنسيق وإعداد نرمين موعد، تصوير فادي بتريس. يهدف إلى إلقاء الضوء على حياة الطلاب الجامعيين، من خلال زيارتنا إلى الجامعات المختلفة في البلاد.

 لمشاهدة حلقة ع الديشه من جامعة بن غوريون، اضغط هُنـــا

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com