على الرغم من الكساد الذي عم سوق السيارات المستعملة العام الماضي ، فان الحالة لم تشمل السيارات الصغيرة القليلة الاستهلاك للوقود ، وغير المكلفة قياسا الى غيرها .

واستنادا الى استطلاع اجرته مؤسسة "ليفي يتسحاك" الخبيرة في سوق السيارات المستعملة فان الاقبال على شراء السيارات الصغيرة المستعملة قد بلغ حوالي 58% ، حيث بيعت ست سيارات كهذه من بين كل عشر سيارات معروضة للبيع ، خلال اسبوعين ، وتزيد هذه النسبة كثيرا عن النسبة التي سجلت في اذار مارس من العام الماضي (34%) وعن النسبة المسجلة عام 2011 (44%).

وفسّر ليفي يتسحاك هذا الاقبال بقلة عدد السيارات الصغيرة المستعملة المعروضة للبيع ، وباسعارها المنخفضة عادة ، وبقلة استهلاكها للوقود ، مما يجعل الناس يفضلونها على غيرها ، توفيرا للمال .

وتفضيلا للطرازات الاكثر رواجا ومبيعا في سوق هذه السيارات المستعملة ، فقد بلغت نسبة رواج سيارات "اليونداي غيتس" 83% ، فيما بلغت النسبة لدى سيارات الشيفروليت ايبيو – 75% ، والرينو كليو -71% والفولكسفاجن بولو والمازدا 2 قرابة 63% والدايهاتسو سيريون – 34% .

الفورد فييستا والباندا – مخيبتان للامال !

ووفقا للاستطلاع فقد سجّل اقبال لا بأس به على شراء سيارات "الميني" القديمة نسبيا ، مثل "يونداي اتوس" (وهو الطراز الذي حل محله طراز "يونداي 10i" والسوزوكي ايغنيس . وقد بيعت كافة السيارات المعروضة للبيع من طراز ايبيزا ، ستروين c3 ، وبيجو 107 ، شفروليت سبارك وسوزوكي التو .

أما السيارات المخيبة للامال من حيث اعداد ونسب الرواج والمبيعات – وفقا لاستطلاع ليفي يتسحاك – فهي فورد فييستا وفيات باندا ، فعلى الرغم من عرض عدد قليل من هذين الطرازين للبيع ، فلم يتحقق بيع أي واحدة منها بعد مرور اسبوعين من اعلان البيع ، بينما بيع 17% من طرازات الفيات بونتو .

تصوير gattyimages
 
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com