تتميز كلية تال حاي بموقعها الجغرافي الخلاب،بين احضان الطبيعة من جهة،وجبل الشيخ المغطى بالابيض في خلفيتها.سنة 2012 المنتهية شهدت قفزة نوعية في الكلية من الناحيتين التعليمية والبيئية، ففي السنوات الاخيرة تشهد الكلية ازديادا ملحوظا في نسبة الطلاب العرب الملتحقين بها ووصلت النسبة في نهاية العام المنصرم الى 15%..مراسل "بكرا" تجول ظهيرة اليوم في ارجاء الكلية واجرى العديد من اللقاءات مع ادارتها ومسؤوليها.. وما يميز هذه الكلية عن غيرها قضية التعايش السلمي بين طلابها العرب واليهود، وكذلك وجود عدد من رؤساء الاقسام العرب الامر الذي يؤكد هذا التعايش ويجذره..

تميز في موضوع التغذية

الدكتور جمال محاجنة رئيس قسم التغذية في الكلية قال:مهمة الكلية تدعيم الكفاءات المطلوبة من اجل تحويل الطالب الى اخصائي تغذية بعد انهاء تعليمه في سوق العمل كالمستشفيات والمدارس ومؤسسات اخرى، الطالب ينهي لقبه الاول خلال ثلاث سنوات، بعدها تاتي مرحلة التخصص (ستاج)، ليمتحن بعد ذلك من قبل وزارة الصحة ويحصل على شهادة الوزارة التي تؤهله للعمل في هذا المجال..يمكن القول ان نسبة الطلاب العرب في هذا القسم ليست عالية قياسا باقسام اخرى لكننا نشهد تزايدا ملحوظا سنة بعد اخرى، القبول للموضوع يستلزم من الطالب الحصول على علامات عالية في البسيخومتري 600 ومعدل بجروت فوق 90 ،لا شك اننا بحاجة ماسة الى اكبر عدد من الطلاب في مجتمعنا لدراسة موضوع التغذية لاسباب عديدة وعلى رأسها سوء التغذية في المجتمع العربي وما له من انعكاسات سلبية، فعلى سبيل المثال فان نسبة 50% من النساء يعانين من السمنة الزائدة ومرض السكري، لذلك من الاهمية بمكان دراسة هذا الموضوع لكي نحاول ايقاف التدهور الحاصل في صحة ابناء مجتمعنا.

وختم محاجنة: برأيي نحن بحاجة الى اخصائيي تغذية لذلك نناشد طلابنا التوجه والالتحاق لهذا الموضوع الذي تتميز به الكلية عن باقي الكليات في البلاد .

نسبة الطلاب العرب في قسم الحاسوب وصلت الى 25%

بدوره فقد قال الدكتور ران زيف رئيس قسم علم الحاسوب:يشهد قسم الحاسوب في الكلية قفزة نوعية في الكم والكيف في السنوات الاخيرة،والامر المشجع والمحفز لدراسة الموضوع هي تلك الورش الموجودة بالقرب من الكلية والتي تستوعب سنويا العشرات من طلاب السنتين الثانية والثالثة في التطبيق والعمل في (الهايتك)، يمكن القول ان التحصيل العلمي لغالبية طلابنا عالية ومفخرة للكلية.

وحول نسبة الطلاب العرب في القسم انهى زيف: ما يثلج صدورنا ان قسم الحاسوب هو الاكبر من حيث الطلاب العرب وقد وصلت نسبتهم الى 25% .

لا تسهيلات في قبول الطلاب

أما البروفيسور حاييم غورين- نائب رئيس الاكاديمية فقد قال:يتوافد الى كليتنا طلاب من مختلف المناطق والقطاعات في البلاد،وكلية تال حاي تتميز بأنها لا تتساهل في قبول الطلاب، بالعكس فمن لا يستحق الالتحاق بالكلية لأي موضوع لا يقبل بتاتا، لذلك ليس سرا ان كلية تال حاي اصبحت في السنوات الاخيرة من افضل الكليات في البلاد.

وأضاف: من جهة اخرى فالكلية تقع في منطقة جغرافية جميلة جدا تطفي جوا من الهدوء في نفس الطالب، ناهيك على أن مركز السلام والديموقراطية في الكلية يعمل ليل نهار في تدعيم وارشاد الطلاب الجدد، وبالنسبة للطلاب العرب الذين يواجهون عادة مشاكل في اللغة العبرية فان المركز يعمل من خلال دورات مكثفة لهؤلاء الطلاب لتيسير تأقلمهم ودراستهم في الكلية.

وحول التعايش الحسن والمساواة بين الطلاب العرب واليهود ختم غورين: بعكس ما يحصل في بعض الكليات الاخرى في البلاد من احتكاكات وعنف كلامي وحتى جسدي،فان كليتنا تفتخر كثيرا بحسن العلاقة بين طلابها،نحن نقرأ الواقع ونؤمن ان الطالب هو طالب بغض النظر عن عرقه ودينه.

موضوع العلوم البيئية اصبح ملحا

بدوره فقد قال الدكتور حسن عزايزة رئيس قسم العلوم البيئية:لا شك ان موضوع العلوم البيئية هو موضوع حديث نسبيا،وقضية القبول للموضوع تكمن في تمكن الطالب في موضوعي الكيمياء والبيولوجيا، العلوم البيئية اضحى موضوعا ملحا في السنوات الاخيرة نظرا للتلوثات البيئية الحاصلة ،وبحسب الاستطلاعات فان الطلاب الذين انهوا اللقب الاول تابعوا دراستهم للقب الثاني،وما يساهم ويساعد في هذا المجال ان كل طالب انهى تعليمه يحصل ايضا على شهادة اخرى وهي شهادة انهاء في " المواد الخطرة"، هذا من شأنه ان يفتح امام الطالب منفذا في سوق العمل خاصة وان كل مصنع ملزم بتشغيل مختص بالمواد الخطرة بحسب القانون، الطالب يتعلم في موضوع العلوم البيئية عدة اختصاصات وعلى رأسها الطاقة البديلة ومن خلالها يتعلم الطالب كيفية تحويل النفايات العضوية الى طاقة.

وانهى عزايزة:مجتمعنا العربي لا يع لغاية الان اهمية هذا الموضوع علما انه من ينهي اللقب الاول كما ذكرت فان باب سوق العمل مفتوح امامه على مصراعيه.

الكلية تهتم كثيرا في تدعيم وارشاد الطلاب العرب الجدد

أما الطالب هنيدي بريك- مجدل شمس – مركز الطلاب العرب في الكلية فقد قال: وظيفة مركز الطلاب العرب هي حديثة العهد في الكلية،وهذه هي السنة الاولى التي يتم تعيين طالب عربا مركزا للطلاب الجدد،من خلال هذه الوظيفة اقوم على ارشاد الطلاب العرب الجدد في شتى المواضيع وعلى سبيل المثال كيفية التأقلم،فالانتقال من المرحلة الثانوية الى مرحلة جديدة في الكلية ليس سهلا على غالبية الطلاب العرب وخاصة في المسكن واللغة العبرية،هذا الدعم المتواصل يهدئ من نفس الطالب في بداية دراسته لذلك تشهد هذه الكلية ازديادا ملحوظا في نسبة الطلاب العرب الملتقين فيها.

زيادة في مساكن الطلبة والبرامج التعليمية

مسك الختام كان مع المدير العام للكلية يوسي مالكا حيث قال:بالمجمل يمكن القول ان الكلية تكبر وتتوسع من سنة لاخرى في برامجها التعليمية وزيادة طلابها من الوسطين العربي واليهودي،وفي الاونة الاخيرة تمت المصادقة على اللقب الثاني في علوم"الابحاث"، ويزيدنا فخرا واعتزاز شهادة البروفيسور طراخطنبرغ ان كلية تال حاي هي الرائدة بين الكليات في هذه المرحلة،اما من جهة التحاق الطلاب العرب في الكلية فنحن نعمل بمشاركة قسم التسويق للوسط العربي على استيعاب اكبر عدد ممكن من الطلاب العرب في كليتنا، وهذا بحد ذاته هدفا،لا شك اننا نرافق الطالب الجديد في السنة الاولى في مختلف المجالات فمركز السلام والديموقراطية يعمل في تدعيم الطالب معنويا وتعليميا واقتصاديا في نفس الوقت، اما من جهة البرامج التعليمية فلدينا برامج ومواضيع ليس لها مثيل في كليات اخرى،وبقضية مساكن الطلبة فهي تتسع اليوم لاكثر من 480 طالبا وفي السنة القادمة سنضيف مبنى جديد يتسع لاكثر من 80 طالب اضافي.

وحول البرامج والمواضيع الجديدة قال مالكا:لدينا خطة متكاملة وسنباشر في تنفيذها في السنة الدراسية القادمة وهذه المواضيع هي: الجليل والتغذية لقب ثاني، لقب ثاني في التربية، لقب أول في الطب ولقب ثاني في علم التربية النفسية وبرامج اخرى.

وحول تزايد الطلاب العرب في الكلية ختم مالكا: مع نهاية سنة 2012 وصلت نسبة الطلاب العرب في الكلية الى 15%،ونعمل جاهدين في استقطاب المزيد والسماء هي الحدود.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com