نلتقي بكُم في الحلقة الخامسة من برنامج " عَ الديشه"، من مكانٍ بعيد، احتاج منا سفر لمسافة بعيدة، عبرنا بها البلاد من الشمال الى الجنوب، لنصل إلى النقب وبالتحديد، جامعة بن غريون.


وبرنامج " عَ الديشه"، انتاج مُشترك بين موقع بُـكرا، وOrange، نقديم مصطفى قبلاوي ولمى طاطور، تنسيق وإعداد نرمين موعد، تصوير فادي بتريس. يهدف إلى إلقاء الضوء على حياة الطلاب الجامعيين، من خلال زيارتنا إلى الجامعات المختلفة في البلاد.

معلوماتٍ عن الجامعة

تَقع جامعة بن غوريون جنوب البلاد في النقب، وتأسست عام 1965، باقتراحٍ من "الجمعيّة العثمانيّة" التي هدفت لتطوير الجنوب، وسُمّيت في ذلك الحين "معهد التعليم العالي في النقب".
في عام 1969، تمّ تغيير الاسم، بأمر حكوميّ، وتأسيس جامعة في النقب باسمها الحاليّ المنسوب لدافيد بن غوريون.
وتُعتبر جَامعة بئر السّبع مركزًا هامًّا للتّعليمْ الأكاديميّ والأبحاث العلميّة. فنسبةً لتاريخها الحديث، لقد استطاعت أن تنمو وتزدهرْ بسرعة لتقدّم جزءًا مهمًّا من الأبحاثِ العلميّةِ في علومِ الزراعةِ الصحراوية وعلم الآثار.
بالإضافة إلى الأبحاثِ الطبّيّة وعملها لتطوير الطبّ الجماهيري.
يدرس في جامعة بن غريون، تقريبًا 2500 طالبة وطالب عربي، من ضمنهم 1700 طالب من بدو النقب، و500 طالب أتوا من الشمال والمثلث.
تعتبر شروط القبول للجامعة سهلةٍ نسبيًا مقارنةً مع الجامعات الأخرى، وهذا يعود لتشجيع التعليم في الجامعة وتنشيط مشروع تطوير النقب.

 

لمُشاهدة باقي حلقات البرنامج اضغط

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com