منذ نهاية الأسبوع الماضي تهطل أمطار غزيرة،ومن المتوقع أن الجو ماطرا طيلة الأسبوع.ويتبين من معطيات جمعية "أور يروك" المستندة إلى دائرة الإحصاء المركزية-أن ما معدلة(175) شخصاً يلقون مصرعهم في أشهر الشتاء(تشرين الثاني آذار)من كل عام-وتنطبق هذه الأرقام على المعطيات المسجلة ما بين 2003-2011.

وتتميز حالة الطقس الراهنة بدرجات الحرارة المنخفضة والرياح الشديدة والأمطار الغزيرة.وفي أشهر الشتاء تقع حوالي(34) ألف حادثة (وفقاً لمعطيات السلطة الوطنية للأمان على الطرقات)،تسفر عن حوالي (15) ألف إصابة بالمعدل،قسم منها ناجم عن الرطوبة والطقس الماطر.

وفي هذا الصدد قال شموئيل أبواف،المدير العام لجمعية "أور يروك" أن أخطار الانزلاق وفقدان السيطرة على السيارة تشتد عندما يكون الجو عاصفاً بالمطر والرياح الشديدة والضباب.ويتعين على الحكومة أن تستثمر الموارد اللازمة لمواجهة النواقص المحتملة ولتكثيف توعية السائقين بشأن أساليب السواقة في الأحوال الشتوية.

كيف تسوقون في الشتاء:

السواقة في الشتاء تختلف عن باقي الأوقات بسبب ظروف الشارع.حيث يكون رطباً،وتطول المسافة اللازمة للفرملة،وساعات الظلمة أطول،وتتكاثر في الشوارع بقع الماء المخلوط بالزيوت والأتربة،فتؤدي إلى تقليل تماسك وثبات العجلات على الشارع.

لذا،يتوجب تخفيف السرعة بما لا يقل عن عشرة كيلومترات في الساعة،وتوسيع المسافة بين السيارات المسافرة.وينصح بإبقاء فتحة في النافذة لدخول الهواء النقي.كما ينصح بتخطيط مسار السفر سلفاً،وارتداء ملابس غير ثقيلة كيلا تعيق حركة السائق.

وفي مطلع الشتاء،ينصح فحص السيارة في كراج مرخّص،لأن قسماً من هذه الكراجات يجري فحوصات مجانية.فما الذي ينصح بفحصه؟

* التحقق من سلامة العجلات،بحيث لا تكون مهترئة أو صلبة،وأن يكون ضغط الهواء فيها مناسباً ومطابقاً للمواصفات والمعايير.

* التحقق من أن مساحات الزجاج غير متصلبة ومن توفّر الماء اللازم للمساحات.

* التحقق من سلامة البطارية والأضواء والكوابح،ومن جاهزيتها وصلاحيتها للسفر في الجو الماطر وعلى الشارع المتوحل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com