يتدارس المسؤولون في بلدية تل ابيب يافا امكانية تأجير سيارات صغيرة ، تدار بالطاقة الكهربائية ، من طراز "رينو تويزي" ، وذلك في إطار جهود البلدية للحدّ من الختناقات المرورية وأزمة السير والوقوف في شوارع المدينة .

وتوصف هذه السيارة بأنها "خليط" يجمع سيارة ودراجة :فهي تتسع لشخصين فقط (السائق وراكب يجلس خلفه) . وبغض النظر عن حجمها ، فان قيادة هذه السيارة تستلزم رخصة سواقة عادية .

وقال مسؤول في البلدية ان نظام تأجير مثل هذه السيارات متبع في العاصمة الفرنسية باريس ، الاشارة الى انها " صديقة للبيئة ".

وعلم ان هذا المشروع سيبدأ من باب التجرية خلال العام المقبل (2013) على ان ينتهي المشروع التجريبي بوضع بضع عشرات من هذه السيارات تحت المواطنين لاستئجارها ، ثم يرتفع العدد لاحقا ليبلغ بضع مئات ، تخصص للتأجير في موقع ومحطات محددة في تل أبيب ويافا ، ويتم استئجارها بواسطة بطاقة اعتماد ، وليس من اللازم اعادتها الى نفس المحطة التي استؤجرت منها . ولا تقتصر هوية المستأجرين على سكان المدينة ، بل ستشمل الزوار والسياح ورجال الأعمال الوافدين إليها .

ودراجات كهربائية أيضا
وفي هذا الاطار أيضا ، تضع بلدية تل ابيب للتأجير قريبا دراجات كهربائية ، لا يحتاج مستأجروها الى رخصة سواقة ، وهي دراجات سريعة وهادئة وغير ملوثة للبيئة ، بل يمكن السير بها على الأرصفة ، ناهيك عن المسارات الخاصة بالدراجات ،في شوارع المدينة .
وبذلك يضاف هذا النوعان من المركبات المعروضة للتأجير – الى نوع ثالث هو الدراجات الثلاثية العجلات ، التي بدئ بتأجيرها منذ مدة ، ولاقت اقبالا واسعا ، نعت التفاؤل والأمل لدى المسؤولين في نجاح مشابه للنوعين اللاحقين .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com