يُعتبر امتحان البسيخومتري " السيكومتري"، امتحان القبول المعتمد في مؤسسات التعليم العالي والأكاديمية في إسرائيل، منذ العام 1981، بعد إقرار مجلس التعليم العالي بتوحيد امتحانات القبول للجامعات والكليات الإسرائيلية. ويرتبط اسم امتحان البسيخومتري في ذهن الكثير من التلاميذ والطلاب العرب في خانة العقبات والعوائق، وينظر لها البعض على أنها "غول" يجب كسره.. وآخرون يرون أن الحكمة تكون في أن "يتركوا هذا الغول" ويغادروا البلاد باحثين عن دول أخرى لا يحتاجون فيها إلى هذا الامتحان، كالأردن والدول الأوروبية مثلا.

وللتغلب على هذا " الغول"، التقى موقع بُـكرا مع الأستاذين فراس أبو عصبة وحكم أحمد عوض والاستاذ هاني حرحش من معهد أوميغا في الشيخ جراح القدس، وهي مؤسسة تعليمية تختص بالتأهيل الجامعي لذلك تقوم المؤسسة بتدريس مواضيع مختلفة تحقق هذا الهدف كتدريس مادة البجروت و السنة التحضيرية والبسيخومتري واللغه العبرية واللغة الإنجليزية على أيدي أفضل المدرسين والمرشدين بالمجتمع العربي.

بُـكرا: كيف ينظم حاله للدراسة ويكون مستعدا للامتحان

أوميغا: يتألّف امتحان البسيخومتري من ثلاثة مجالات، التي يعتبرها المركز القطري اساسيّة للنجاح في مؤسّسات الدراسة العليا، وهي: التفكير الكلامي، التفكير الكمّي، والإنجليزيّة.
في قسم التفكير الكلامي يتم فحص الثروة اللغوية، فهم العلاقات بين الكلمات، روابط منطقيّة، والقدرة على فهم وتحليل نصوص قراءة مركّبة.
ولقد أّضاف المركوز القطري حديثا فصل كامل يختص بمعرفة مدى مهارات الطالب الكتابيه بالاسلوب العلمي عن طريق طرح موضوع معين وعلى الطالب كتابة شرح عن الموضوع بطريقه انشائيه حيدايه

هل هذا الامتحان يختلف عن الامتحانات السابقة

أوميغا: نعم في هذا النمط الجديد من إمتحان البسيخومتري يوجد اختلاف كلي على جميع الأصعدة ومنها

إضافة فصل الإنشاء الكتابي

حذف مواضيع عديده بالكلامي مثل "فطل" وكلمات وتعابير"
حذف مواضيع عديه بالكمي ومنها " مقارنة كميات"
حذف وإضافة اسئلة في فصول الإنجليزي
كما قد طرأ تغيير على عدد الأسئلة في الفصل فأصبح 20 بل من 25

بُـكرا: ما هي المادة المفضل ان يركز عليها اكثر خلال الدراسة

أوميغا: لا يوجد هناك موضوع معين نستطيع ان نحث الطالب على ان يجتهد به أكثر
ولكن من الطبيعي ان يعلم الطالب اين تكمن نقاط ضعفه كي يحسنها ويطورها وان يعلم اين نقاط قوته كي يطمئن لذلك ويعمل على تحسينها اكثر لكسب علامات اكثر
من جهه اخرى باتت اعلب المؤسسات التعليميه تستند للعلامه الكليه بشكل ثانوي اليوم حيث ان الفرع التعليمي اذا كان علمي ينظر الى علامة الكمي ويعطها ثقل اكثر من علامة الكلامي ...الى اخره

بُـكرا: كيف يتم حساب العلامات

أوميغا: من أجل تقدير علامتك العامه . عليك أن تحسب اولا علامتك الموزونه :

هي العلامه المتعددة المجالات ليكون وزن العلامات في المجال الكلامي والمجال الكمي ضعف وزن العلامة الإنجليزية . لذلك فحساب العلامه الموزونه سيكون :

.(2V+2Q+E)

         5

في العلامة بتأكيد كلامي يكون وزن العلامه في المجال الكلامي ثلاثة أضعاف وزن العلامات الأخرى .
لذلك فحساب العلامه الموزونه سيكون:

.(3V+Q+E)

      5           

في العلامة بتأكيد كمي يكون وزن العلامه في المجال الكمي ثلاثة أضعاف وزن العلامات الأخرى. لذلك فحساب العلامه المنوزونه سيكون :
.

(V+3Q+E)

       5

            
بُـكرا: كيف يقوي أنفسهم بكتابة الانشاء العربي والعبري

أوميغا: الثروه اللغوية هي مفتاح السيطرة في اللغه العربية وبالطبع بإمكان الطالب ان يحتلن نفسه باساليب ادبية بالكتابة من خلال الكثير الكثير من القرائة، ولا ننسى القواعد والتعابير والمصطلحات العلمية.

المطلوب من الطالب ان يناقش قضية خلال وقت زمني قصير بالإمتحان وان يكون طرحه مع القضية أو ضدها وأن يدعم رأيه بكافة الأفكار والوسائل. لكن ضمن الموضوع لذلك ننصح ايضا بالتدرب على الكتاب’ وإستعمال مصطلحات تليق بالموضوع المطروح.
بالإضافه للإنتباه للخط الواضح وتشكيل اخر الحروف وتقسيم الفقرات والمواضيع الرئيسية والفرعية بالأسلوب الصحيح كمالبداية والنهاية والإنتباه أيضا لعلامات الترقيم.

بُـكرا: ما هي الأشياء الضرورية التي يجب ان تتواجد معهم خلال الامتحان

أوميغا: قبيل الامتحان أحرص على ان الهوية الشخصية في حوزتك والدعوة التي استلمتها من المركز القطري والمسجّل فيها إسم البناية ورقم الغرفة.
اربع اقلام من نوع (HB-2) ومبراة وممحاة ونصيحه للجميع عدم احضار محدد للوقت (STOPPER)، استعمال محدد الوقت اثناء الامتحان يربكك ويأخذ حيز لا بأس به من تفكيرك فمن الأفضل ان تستغله في الإمتحان ذاته.
إحتياطاً يجب احضار قنينة مياه وقليل من المسليات التى تحتوي على السكر.

بُـكرا: ما هي الأشياء التي يمنع ان تكون معهم اثناء الامتحان

كل شيئ غير مذكور هو ممنوع "منطق" ( عدا لمن له احتياجات خاصة وطلبات استثنائيه)

بُـكرا: نصائح للطالب قبل الإمتحان :

أوميغا: لا تـُرهق نفسك قبل الامتحان، من الأفضل أن ترتاح وتـُريح أعصابك
حاول ان تجمع لنفسك كمية ساعات لا بأس بها للنوم وهذا ضروري جدا ( احرص على ان تنام في غرفة مظلمه دون أضواء وأن تنام في بيتك وليس عند صديق )

خذ متسعًا من الوقت لنفسك ولا تذهب للإمتحان بالدقيقه التسعين ( خاصة يوم الأحد فحركة السير قويه جدا ومن الصعب الوصول للهدف المحدد بسهوله)

بالنجاح للجميع إن شاء الله من معهد أوميغا التعليمي فرع القدس

للتواصل مع المعهد، يمكنكم الانضمام إلى صفحة الفيسبوك الخاصة بهم

https://www.facebook.com/groups/omegaacademy/


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com