ما زالت اراء الطلاب العرب في الداخل الفلسطيني متضاربة حول الأدلاء بأصواتهم للكنيست الاسرائيلي فالبعض يرى التصويت اعتراف بالدولة الاسرائيلية والبعض الاخر يرى بذلك واجب قومي لنتمكن من التصدي لقرارات العنصرية التي تسن في اروقة الكنيست.

الطلاب اياد حسام اغبارية من جامعة حيفا اكد على ان الاحزاب المترشحة لا تمثله حيث قال:" لا ارى بالأحزاب العربية التي سوف تخوض الانتخابات ممثلة لي او لآرائي , كما وان التمثيل العربي في الكنيست ضعيف ويكاد يكون غير ملموس , ولكن وحتى وان كان هناك تأثير ملموس فلن اصوت , فبتصويتي اعترف بدولة اسرائيل , ولن اعترف بها الا اذا اعترفت بفلسطين كدولة مستقلة".

اما الطالب مجد احمد اغبارية من كلية رمات غان فقد كان رأيه مختلف كليا فقد اكد على انه لكي يكون للوسط العربي تأثير في الكنيست فيجب دعم المرشحين العرب وحتى وان كان تأثيرهم ضعيف.

الرأي ذاته اكد عليه الطالب رشاد مغامسي من كلية غور الاردن والذي قال:" لكي نتمكن من ان نكون قوة عربية داخل الكنيست وان يكون لنا تأثير فيجب علينا على الاقل بأن ندلي بأصواتنا , وفي حالة عدم التصويت فأصواتنا تذهب للأحزاب اليمينية وغيرها, فيجب علينا ان نصوت للأحزاب العربية لنتمكن من التأثير على قرارات الكنيست".

اما الطالب اوس اغبارية من كلية عيمك يزرعيل فقد شدد على ضرورة مقاطعة الانتخابات حيث قال:" كل ما نراه في الكنيست هي "جعجعة على الفاضي" فلا يوجد هناك أي تأثيرلأعضاء الكنيست العرب , فلم نرى حتى الان أي عمل جدي يخدم وسطنا العربي".

الطالب وئام بشارات من كلية غور الاردن ابدى تردده من التصويت او عدمه فقد قال:" حقيقة حتى الان لم اتخذ القرار حول الادلاء بصوتي , وانا متردد وبشدة وخاصة وانه في حال نظرنا الى الاحزاب العربية فلم تقم بالدور المطلوب منها والتي كان يجب عليه القيام به للوسط العربي, الامر الذي يجعلني متردد وبشدة حول التصويت في هذه الانتخابات".

الطالب مصطفى خطيب من جامعة تل ابيب قال :" حسب رأيي لكي يكون للوسط العربي تأثير على السياسة التي تنتجها الحكومة فيجب ان ندعم المرشحين العرب ليتمكنوا من منع القرارات العنصرية التي تصدر , كما وبوجود تمثيل عربي داخل الكنيست فحينها يمكننا ان نشارك في اتخاذ القرارات التي تؤثر على مجرى حياتنا بشكل او باخر".

الامر ذاته اكده الطالب مصطفى حبيب الله من كلية غور الاردن والذي قال :" لنكون واقعيين , نحن نعيش في هذه الدولة فعلى الاقل يجب ان نؤثر بعض الشيء بالقرارات التي تصدر , فيجب علينا دعم المرشحين العرب ليقدم للوسط العربي الدعم والتمثيل داخل الكنيست , وذلك بالرغم من ان اداء اعضاء الكنيست العرب لم يكن بالصورة المطلوبة".

اما الطالب ابراهيم محاجنة من كلية غور الاردن فقد قال :" ان بتصويتنا للكنيست نتعرف بشرعية الدولة , الامر الذي لن اقدم عليه ابداُ ما حييت , كما وانه ان كنا في الكنيست او لم نكن فلن يكون لنا تأثير على القرارات الصادرة هناك والسنين تثبت ذلك , فعلى مر السنين لم نرى الاحزاب العربية تؤثر على أي قرار كان قد صدر في الكنيست".

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com