"إنت حضرت الكليب؟"، سألني تامر نفار، عضو فريق "دام" للراب العربي، خلال جلسة جمعتنا وباقي أعضاء الفريق،  في حيفا...
"آه، حضرتو...، أجبتْ، حضّرني إياه سهيل (عضو آخر من "دام") قبل فترة!"
هنا تدخل سهيل قائلاً:"لا، في كثير أشياء تغيّرت، إنت لما حضرته مكنش خالص...!"
هنا، أدار سهيل جهاز حاسوبه النقال لتواجه شاشته وجهي وقال:"إضغط "تشغيل" وقت ما بدّك"!

دون تردد أو انتظار "الوقت اللي بدي" كما طلب مني، ضغطت الزر وبدأ الكليب بالعمل...

بعد ان فرغت من المشاهدة، أيقنت ان هناك تفصيلات تقنية صغيرة بالفعل قد تغيّرت، فالصيغة النهائية لأغنيتهم الجديدة:"لو أرجع بالزمن" التي تشاركهم بغنائها الرائعة أمل مرقس، كانت محترفة ومتقنة لدرجة أنك تصاب بدهشة السعادة لأنك لم تتوقع من قبل أن بإمكان فنانين محليين إنتاج كليب بهذا المستوى الفني والتقني الرائع!، لكنني لم أعلق أمامهم على هذا النحو، وبقيت صامتًا أرقبهم بينما يعملون على نشر عملهم الجديد بجد واكتفيت بأن أقول:"يعطيكم العافية."

الكليب المصور متميز بالفعل، لكن الحقيقة هي أن الاغنية بحد ذاتها حالة..، لم يكن يعنيني كثيرًا إن كان تصويرها متقنًا أم لا، لم أكن سأعير الصورة أدنى اهتمام لو لم يكن النص المغنّى بهذه الجودة...!

"لو أرجع بالزمن"

فأغنية "لو أرجع بالزمن"، التي ستصدر ضمن أغنيات ألبومهم الجديد "ندبك عالقمر في الخامس عشر من الشهر الجاري، تلخص لنا إحدى مصائبنا الكبرى في هذا الزمن، قضية قتل الأنثى على خلفية ما يسمى "شرف العائلة"، من خلال كليب يسرد مشاهدًا قليلة من حياة فتاة قتلها شقيقها لارتكابها ذنب العشق ورفضها الزواج من "ابن عمها" لهذا السبب، بأسلوب محترف لا يمكّنك من ترك أي ملاحظة سلبية تجاهه.
حلال المشاهدة كنت أعيش تخبطات غير مألوفة بداخلي، خاصة عند تكرار أمل مرقس الجملة الآتية:"لو أرجع يالزمان... كنت برسم، بعشق، كنت بغنّي!"، فللوهلة الأولى كنت فرحًا لأن هذا العمل أثبت أننا قادرون على الابتكار بهذه الدرجة من التميز، لأشعر خلال لحظة أخرى بوجع عميق لأننا بتنا ننتج أعمالاً فنية زنكرّس جهدًا وطاقات إبداعية وميزانيات لنتمكن من حث أبناء مجتمعنا على ضحد الجريمة الخالية، قطعًا، من الشرف...

"كليب غنائي" أو "أغنية راب عربية"

فإننا هنا، تقف أمام أكثر من مجرد "كليب غنائي" أو "أغنية راب عربية" إننا أمام قضية تمكّن فريق "دام" وطاقم العمل من تقديمها لنا على طبق من "فن" دون استخفاف منهم بمدى قدرتنا على التحليل، التفكير والتصفيق أمام إبداعهم رافضين التهاون بذكائنا كمشاهدين بتقديم أغنيات سهلة، بديهية ومباشرة لنا...
فلربما هم يعرفون أننا بأمس الحاجة لأغنية مثل "لو أرجع بالزمن" لأننا فعلاً "رجعنا بالزمن" بمقدار يجب أمامه أن نقف جميعًا، لا "دام" وأمل مرقس فقط، ونقول كفى!.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com