أطلقت جمعية الكمنجاتي الموسيقية في قصر رام الله الثقافي، مساء أمس، الاسطوانة الموسيقية” موشحاتنا”، الاسطوانة الموسيقية الغنائية التي تتضمن22 موشحاً فلسطينياً وعربياً.

وتضم الأسطونة موشحات فلسطينية من أشعار فلسطينيين (إبراهيم طوقان ، فدوى طوقان ، عبد الرحيم محمود) وألحان فلسطينيين (خالد صدوق ويحيى اللبابيدي) وموشحات من البلدان العربية مثل مصر وسوريا ، تونس.

ويرفق بالإسطوانة كتيب يحتوي على جميع كلمات الموشحات ونبذة تاريخية عنها و كتاب يحتوي على كلمات ونوتات مادة الاسطوانة للاستخدام الأكاديمي

واكدت جمعية الكمنجاتي الموسيقية بأن الهدف من العمل هو الحفاظ على التراث الموسيقي العربي الأصيل من خلال الصوت والنص ولإظهار جمال وفطرة الحب في العالم العربي.

من الجدير بالذكر ان الاسطوانة أنتجت بدعم من مؤسسة القطان/ مشروع منحة القطان للفنون الأدائية 2011، و المورد الثقافي وجمعية الكمنجاتي .

و تأتي هذه الاسطوانة بعد عمل حثيث من قبل الفرقة الوطنية للموسيقى العربية، التي تأسست عام 2010 بمبادرة من الموسيقي الفلسطيني رمزي أبو رضوان ، بهدف إعادة إحياء الموروث الموسيقي العربي وإثرائه، إذ يعد تشكيل هذه الفرقة من الأهداف الرئيسية لجمعية الكمنجاتي الموسيقية حيث تقدم الفرقة قوالب من الموسيقى العربية الكلاسيكية مثل الموشحات، السماعيات، اللونجات، إضافة إلى بعض الأعمال الخالدة من الطرب العربي الأصيل.

وتضم الفرقة الوطنية للموسيقى العربية ما يقارب خمسون عضواً من أفضل المواهب الموسيقية والغنائية من جميع أنحاء فلسطين. من رام الله، الخليل، جنين، حيفا، الناصرة، وطولكرم، ونابلس ، الجليل ومخيمات (الفوار ، العروب ، جنين ، الأمعري).

و تعليقا على إصدار اسطوانة “موشحاتنا” يقول رمزي أبو رضوان مؤسس الفرقة: في العقود الأولى من القرن العشرين، شارك الفلسطينيون بحرية في تقاليد الثقافة العربية عامة والموسيقية خاصة.

من الجدير بالذكر أن هذه العروض إنطلقت مساء أمس في قصر رام الله الثقافي وستنتقل اليوم إلى نابلس في تمام الساعة 6:00 مساءً على خشبة مسرح سمو الأمير تركي بن عبد العزيز بجامعة النجاح الوطنية و تنتهي الجولة في قرية دير غسانة يوم الثلاثاء الموافق 6/11/2012 في تمام الساعة 4:30 مساءً في ساحة القرية وذلك بالتعاون مع مركز المعمار الشعبي ‘رواق’ ضمن فعاليات “بينالي رواق “.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com