استطلاع جديد لجمعية أور يروك يكشف عن معطيات مقلقة حول أنماط التصرف لدى أبناء الشبيبة

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

واحد من كل أربعة شبان (27%) ممن لا يملكون رخصة سواقة، يعترف أنه قام بسواقة مركبة دون رخصة للقيادة. هذا ما يتضح من نتائج الاستطلاع الذي أجرته جمعية "أور يروك" ونشرت نتائجه. قام بإجراء الاستطلاع معهد جيئوكارتوجرافيا خلال شهر حزيران 2012.
جاء هذا الاستطلاع من أجل فحص نسبة أبناء الشبيبة بجيل 16-18 عاما، الذين يقومون بقيادة السيارات، وكذلك نسبة أبناء الشبيبة بين جيل 12 – 16 عاما ممن يعرفون شبانا آخرين بجيلهم، يقومون بقيادة السيارات دون رخصة.

يتضح من نتائج الاستطلاع أن 36% من أبناء الشبيبة بجيل 16-18 عاما يمتلكون رخصة قيادة لسيارة خصوصية.
يعترف 25% من أبناء الشبيبة، أنهم يعرفون أصدقاء أو شبانا آخرين، يقومون بقيادة السيارات دون رخصة.
اعترف 30% من أبناء الشبيبة الذين يملكون رخصة قيادة، أنهم قادوا السيارات قبل حصولهم على الرخصة.
من المعطيات المقلقة الأخرى، معطى يشير إلى ازدياد هذه الظاهرة. إذ أن 12% من أبناء الشبيبة بجيل 12-16 قالوا إنهم يعرفون صديقا أو شابا آخر يقوم بقيادة السيارات دون رخصة.

من جهته، قال شموئيل أبواف، مدير عام جمعية أور يروك: "إن السواقة دون رخصة يشبه إلى حد كبير لعبة الروليتا الروسية. من أجل محاربة هذه الظاهرة الخطيرة، يجب على المدارس رفع مستوى وعي تلاميذها إلى أن السواقة دون رخصة تشكل خطرا على حياة السائق وعلى حياة بقية مستخدمي الطريق. كما يجب على الشرطة أن تعزز تطبيقها للقانون ضد أبناء الشبيبة الذين يقررون الجلوس خلف المقود، دون أن تكون بحوزتهم رخصة قيادة".

43% من الشبان الذين لا يملكون رخصة سواقة في حيفا والشمال، اعترفوا بأنهم قادوا سيارة دون رخصة
43% من أبناء الشبيبة الذين لا يملكون رخصة سواقة في منطقة الشمال، اعترفوا بأنهم قادوا سيارة دون رخصة.
38% من أبناء الشبيبة الذين لا يملكون رخصة سواقة في منطقة القدس، اعترفوا بأنهم قادوا سيارة دون رخصة.
29% من أبناء الشبيبة الذين لا يملكون رخصة سواقة في منطقة الشارون، اعترفوا بأنهم قادوا سيارة دون رخصة.
21% من أبناء الشبيبة الذين لا يملكون رخصة سواقة في منطقة الجنوب، اعترفوا بأنهم قادوا سيارة دون رخصة.
16% من أبناء الشبيبة الذين لا يملكون رخصة سواقة في منطقة المركز، اعترفوا بأنهم قادوا سيارة دون رخصة.

بتاريخ 21 أيلول 2012، تعرضت حنان زعاترة، البالغة من العمر 34 عاما من سكان قرية يافة الناصرة، للدهس بحادث طرق وقع في ساحة منزلها، حيث دهسها ابنها البالغ من العمر 15 عاما حين كان يقود سيارة. بعد ذلك بيومين، بتاريخ 23 أيلول، توفيت في المستشفى متأثرة بجراحها.

إن الشاب الذي يقود سيارة دون رخصة، لا يعرف قوانين السير، كما أنه لا يمتلك الخبرة اللازمة لتشغيل السيارة. من الممكن أن تتحول السيارة لأداة قتل، إذ أن الاستخدام غير الواعي والذي يفتقر للخبرة، يعتبر تحديا للقدر ومخاطرة بحياة الناس الآخرين.
جمعية "أور يروك"، وبالتعاون مع خدمات الاختبار لأبناء الشبيبة ووزارة الرفاه، يفعّلون منذ عدة سنوات مشروعا تأهيليا تربويا لأبناء الشبيبة الذين تم ضبطهم يقودون دون رخصة.

في كل عام يتم توجيه نحو 1500 شاب إلى خدمات الاختبار، بعد ضبطهم يقودون دون رخصة.
يخضع الشبان لورشة عمل تتألف من 10 لقاءات مع مرشد متطوع من أور يروك وضابط أحداث. ويتلقون خلال هذه الدورة شرحا يفهمون من خلاله المخاطر والإسقاطان المرتبطة بالسواقة دون رخصة.

تقوم جمعية "أور يروك" بتفعيل العشرات من هذه المجموعات في مختلف أنحاء البلاد في كل عام، للجمهور اليهودي وللجمهور العربي على السواء.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com