قررت لجنة التخطيط والميزانيات المنبثقة عن مجلس التعليم العالي- تخصيص مبلغ تسعين مليون شيكل (22,5 مليون دولار) للعامين المقبلين، ووضعها تحت تصرف إدارات الجامعات والكليات الأكاديمية المختلفة في إسرائيل، لصرفها على تهيئة وملاءمة المباني والمنشآت للمعاقين من ذوي العاهات الجسمانية، بما في ذلك الإعاقات في السمع والبصر.

وتقرر صرف أربعين مليون شيكل لهذا الغرض للعام الدراسي الوشيك، وتشمل تسهيل المنالية للمعاقين في مداخل المؤسسات الأكاديمية وفي قاعات المحاضرات، وفي المباني والمنشآت والصفوف والممرا والمصاعد والمكتبات والمعابر- فيما يُصرف المبلغ المتبقي (50 مليون شيكل) العام القادم (2013-2012).

ويندرج هذا الإجراء في إطار تعديل قانون المساواة في الحقوق لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين للعام 2005 والذي تقرر تطبيقه حتى نهاية العام 2014.
 
ويُشار في هذا السياق إلى أنه لم يتم منذ تعديل القانون قبل سبع سنوات تنفيذ كثير من الإجراءات اللازمة في إطاره في الجامعات والكليات التي لم يلتفت بانوها إلى هذه المسألة، لكن الإشكاليات تبدو في الكليات أقل، لأن غالبيتها بُنيت في السنوات العشرين الأخيرة، وتحتوي على منشآت وبُنى تحتية ملائمة للمعاقين.

قبل عام 1972

وقُسّم مبلغ الأربعين مليون شيكل المخصصة لهذا العام، بحيثُ يكون نصيب الجامعات منه 29,7 مليون شيكل، ونصيب الكليات 10,2 مليون.
وستحظى المؤسسات التي بُنيت غالبية أجنحتها قبل العام 1972، بقسط أعلى من المال والميزانيات، علمًا أن اشتراطات المنالية ( التيسير والتسهيل) للمعاقين لم تكن سارية أو مطلوبة في تلك الفترة.

ونُشر أن الحصة الأكبر ستكون من نصيب الجامعة العبرية بالقدس (7,8 مليون شيكل) ثم معهد الهندسة التطبيقية في حيفا ( التخنيون)، الذي تبلغ حصته 5,2 مليون شيكل، ثم جامعة تل أبيب (4,7 مليون)، وجامعة بار إيلان (3,1) مليون.

أما في قائمة الكليات، فقد حظيت الكلية الكائنة في مستوطنة " آريئيل" بالنصيب الأكبر ( مليون شيكل)، بينما تبلغ حصة كلية " هداسا" بالقدس (820) ألف شيكل لكلية الفنون العريقة التي تحمل أسم " بتسلئيل" بالقدس، وخصص لكلية " عيميك يزراعيل" (666) ألف شيكل، ولكلية " شنكار" (618) ألفًا.

وتجدر الإشارة إلى أن العدد الإجمالي للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في إسرائيل يقارب المليون ونصف المليون شخص، من بينهم (762) ألف شخص تتراوح أعمارهم ما بين 20-64 عامًا.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com