ما زالت المشكلة قائمة في ثانوية الطيبة عتيد، وذلك في اعقاب هدم البناية المخصصة لطلاب الثواني عشر، والذي يبلغ عددهم حوالي 280 طالبًا وطالبة، والمقسمين على 8 صفوف، حيث ان هؤلاء الطلاب لا يتلقوا التعليم منذ ثلاثة ايام بسبب انه لا يوجد حل بديل لهدم بنياتهم.

مراسل موقع "بكرا" زار صباح اليوم الاربعاء مدرسة عتيد الثانوية والتي بدت البناية المهدمة فيها كانها بناية قصفت جويا والقضبان البارزة من الانقاض ما هي الا شاهد على معاناة الطلاب الذين تواجدوا في ساحة المدرسة وعليهم علامات اليأس.

هاني منصور:" لا يمكن السكوت على هذا الاستهتار"

رئيس لجنة اولياء امور الطلاب القطرية هاني منصور قال في حديثه مراسل موقع بكرا:" نحن كلجنة آباء نستنكر هذا الاستهتار بالطلاب واهاليهم، ونطالب الجهات المختصة بالعمل سريعاً على حل المشكلة قبل فوات الأوان، لان الطلاب يعانون كثيرا جراء تأخير موعد دراستهم، لا يمكننا السكوت على هذه المشكلة العويصة، والتي لم نشهد لها مثيل منذ ان وعينا على الحياة، طلاب الثواني عشر امام مفترق طرق في في هذه المرحلة وكل هذا في ظل النتائج غير المرضية في البجروت، وعلينا تهيأة جميع الظروف المناسبة لهم للنجاح بهذا الامتحان".

محمد ديواني:" احضر الى المدرسة يوميا لتلقي التعليم ولا اجد صف لذلك"

محمد ديواني وهو طالب في الثاني عشر قال:" في الحقيقة انا خجول من هذا الوضع القائم والذي يندى له الجبين، انا يوميا استيقظ في الساعة السابعة صباحا واقوم بالاستعداد للمدرسة واذهب اليها على امل ان اتلقى تعليمي لكي اتقدم لامتحان البجروت، الا انني اتفاجئ انه لا يوجد صفوف لنتعلم، حتى متى سيستمر هذا الوضع؟! سلاحنا الوحيد في هذه الدولة هو تعليمنا، لكن للاسف لا يوجد اي ظروف للتعلم، لدي احساس ان الدولة تقوم بالاستخفاف بعقولنا لاننا عرب، وتنفذ سياسة التمييز على الرغم من انها تحاول الظهور بمظهر الديمقراطية، اين هي الديمقراطية؟ اين حق التعليم الالزامي؟ واين هو حق التعليم المجاني؟ كل هذه الاسئلة يجب على المسؤولين ايجاد الاجوبة لها، نحن في الطيبة صمتنا على الكثير من الامور وهنا اوجه سؤالي هذه المرة لاهالي الطيبة حتى متى؟؟؟ اصبحت لطيبة في ادنى سلم نتائج البجروت (مرتبة 140) مع نسبة 38% فقد بلغ السيل الزبى".

رائد جوهر:" احذر من هبة جماهيرية في الطيبة"

اما رائد جوهر ناشف وهو احد اولياء امور الطلاب فقال في حديثه لمراسل موقع بكرا:" عقدت اليوم جلسة بين قسم من الاهالي وادارة البلدية، وانطباعي شخصيا كان سلبيا، فالبلدية غير واثقة بالحل المؤقت، وتحاول ارغامنا على القبول بحلول غير معقولة وهي اجبار الطلاب على التعلم في المختبرات الواقعة في الطابق الثاني، والشئ الاكثر غرابة هو ان البلدية وعندما قامت باقامة درج لهذه المختبرات وقام مهندس البلدية بمنح المصادقة عليه من ناحية الامان، قامت شبكة عتيد بارسال ضابط امان ليفحص من وراء مهندس البلدية مدى صلاحية هذا الدرج ليتضح ان الدرج غير آمن على حياة الطلاب!!!، نحن نرفض تعريض حياة ابناءنا للخطر، كذلك نرفض ان يتم الاستهانة في مصيرهم ومستقبلهم".

وأضاف:" انني احذر ادارة البلدية بان الطيبة وعندما يتم الضط عليها كثيراً، فانها اهلها ينفجرون بهبات شعبية كبيرة، وهذا ما حدث عندما تعرضت المدينة قبل سنتين لهجمة هدم بيوت، بقام اهالي الطيبة بحرق البريد وبناية البلدية، انا لا اشجع هذه الخطوات، لكنني احذر من اعمال شغب وعنف مشابهة بحال عدم ايجاد حل جذري وسريع لهذه المشكلة، حسب رايي ان هذه الظروف ان يتمر يومين بدون تعليم على صف ثاني عشر امر لا يمكن السكوت عليه، وعلى الجميع التكاتف من اجل حل هذه المشكلة".

اسماعيل ياسين:" وضعنا يثير الشفقة، ونهدد باضراب شامل بكل مدارس الطيبة"

من جانبه رئيس البرلمان الطلابي في المدرسة اسماعيل ياسين وهو طالب في الصف الثاني عشر قال:" مع افتتاح السنة الدراسية الحالي 2012-2013 جئنا الى المدرسة على امل ان يكون هناك صفوف لتلقي التعليم فيها، لكن للاسف هذا هو اليوم الثالث الذي ياتي فيه طلاب وطالبات الثواني عشر ولا نجد اين نتعلم، وكل هذا من اجل ان يتم هدم بنايتنا في الدقيقة التسعين، والغريب هو ان الحلول المطروحة هي ان يتم استعمال المختبرات كغرف تدريسية، علما اننا نحتاج المختبرات في هذه السنة على وجه الخصوص، هذا الامر لا يليق بمدينة كبيرة مثل الطيبة، على الاهالي ان يتحركوا وان يقوموا باحتجاجات ومظاهرات وحتى اضرابات، وانني عبر موقع بكرا.نت اوجه رسالتي الى جميع اولياء امور الطلاب ان يتحركوا من اجل الضغط على المسؤولين في البلدية، وايضا نناشد البلدية ان تقوم باحضار غرف متنقلة لتكون حل مؤقت لحين انهاء الاعمال في البناية المخصة لنا".

وتابع قائلاً:" في حال عدم الاستجابة لمطالبنا كمجلس طلابي بايجاد حلول في مصلحة الطلاب فاننا سنهدد بالتعاون مع مجلس الطلاب والشبيبة البلدي في الطيبة، وجميع البرلمانات الطلابية في كافة مدارس الطيبة ان نعلن عن اضراب مفتوح لحين ايجاد حلول في مصلحة الطلاب في عتيد كما هي مطالبنا، ليضطر وقتها المسؤولون حتى في وزارة المعارف الى الاطلاع على معانتنا التي تثير الشفقة.

فايق عودة: تم حل مشكلة عتيد نهائيا

وردًا على توجه موقع "بكرا"، عُلم على أنه عُقدت ظهر اليوم الاربعاء، في مبنى تبواح بايس مركز العلوم والفنون بالطيبة - مكاتب ادارة البلدية- جلسة ضمت ادارة بلدية الطيبة مع ادارة المدرسة واولياء الامور فيها، وذلك للبت في ايجاد الحلول للضائقة التي يعاني منها طلاب شريحة صفوف الثواني عشر بالمدرسة .

وقد تقرر في ختام الجلسة -كما قال لنا مدير المدرسة الاستاذ حسني مرعي- "ان يتم استعمال المختبرات في الطابق الثاني في المدرسة كغرف تدريسية مع العمل على اصدار التراخيص وبصدق للدرج الواصل لهذا الطابق، كذلك على التزام البلدية باحضار غرف متنقلة لاستخدامها كصفوف بعد ذلك".

وقد ابلغنا مدير عام بلدية الطيبة سامي تلاوي "أن الجلسة عقدت بحضور ادارة البلدية، ادارة مدرسة عتيد، ممثلين عن الشبكة وبعض الاهالي، وقد تم البت ايضا في ملف استيعاب الطلاب الذين لم يتسجلوا للمرحلة الثانوية بالطيبة" كذلك اكد تلاوي "على ان المعلومات التي ابلغكم بها الاستاذ حسني مرعي هي صادقة بكل ما يتعلق بالغرف المتنقلة" كذلك "انه من المتوقع انهاء الاعمال بالبناية المخصصة للثواني عشر في عضون 8 اشهر تقريباً".

وقال فايق عودة رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة "ان البلدية قامت بإستدعاء 5 غرف متنقلة، سيكون 4 منها لثانوية عتيد، وواحد لكلية عمال 1، علما ان عتيد يوجد بها 8 صفوف ثاني عشر، حث ان الصفوف الاربع المتبقية سيتعلم احداها في مكتبة المدرسة، والثالث صفوف الاخرى في المختبرات بالطابق الثاني".

واضاف فايق عودة:" انه ستنتظم الدراسة غدا الخميس في ثانوية الطيبة عتيد كالمعتاد، وسيدرس جميع الطلاب بمن فيهم طلاب الثواني عشر، الذين لم يتعلموا منذ 3 ايام، ومن المتوقع ان تحضر الغرف المتنقلة في غضون اسبوعين تقريباً".

وعقب فايق عودة على الموضوع قائلاً:" نعترف ان هناك مشكلة وعلى البلدية حلها، وفعلا البلدية قامت بايجاد الحلول المناسبة مع جميع الاطراف، واهم شئ ان المشكلة حلت بطريقة حضارية وهادئة، ويجب على الجميع ان يدرك ان الطلاب هم ليسوا فقط ابناء اولياء الامور بل هم ايضا ابناءنا ونحن حريصون جدا على نجاحهم، وبالنهاية نتمنى للجميع سنة دراسية ناجحة ومثمرة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com