للطلاب المعنيين في التسجيل للمؤسسات الأكاديمية العليا في البلاد، وليس لديهم أي فكرة عن كيفية حساب معدلهم، لذلك قُمنا في موقع بُـكرا، في تجهيز هذه القائمة للطلاب المعنيين في التسجيل للجامعات الإسرائيلية.


الجامعة العبرية:

تنتشر في الجامعة خمسة أحرام جامعية (" كامبوس") ، منهم ثلاثة أحرام في القدس:

1- حرم جبل المشارف وهو أقدمهم ويشمل كلية الآداب، كليات الحقوق وكلية العلوم الاجتماعية.
2- حرم "إدموند سافرا"، في غفعات رام (تلة الشيخ بدر)، ويشمل كلية العلوم الطبيعية، الرياضيات، المعلوماتية وغيرها من الدوائر.
3- حرم عين كرم يشمل كلية الطب (ضمن مستشفى هداسا عين كرم).
وهناك حرمين جامعيين تابعين للجامعة العبرية، لكن خارج بلدة القدس وهما:
حرم رحوبوت وحرم بيت دجان اللذان يشملان كلية تعليم للزراعة العلوم الغذائية والطب البيطري. كذلك هناك مختبر لأبحاث في علم الأحياء البحري تابعة للجامعة العبرية في مدينة إيلات.
تأسست الجامعة العبرية في القدس، عهد الانتداب البريطاني في عام 1925، بمبادرة من الحركة الصهيونية، فكانت الجامعة الأولى في فلسطين، وثاني مؤسسة أكاديمية في ذلك الحين.

لحساب معدل البجروت في الجامعة العبرية ( اضغط هُنــا)



جامعة حيفا:

تحتوي الجامعة على 6 كليات في المواضع المختلفة: العلوم الإنسانية (מדעי רוח)، العلوم الاجتماعية (מדעי חברה)، كلية العلوم ) פקולטה למדעים)، كلية الحقوق ( פקולטה למשפטים)، كلية العلوم الصحية والرفاه ( פקולטה למדעי הרווחה והבריאות) وكلية التربية ( פקולטה לחינוך).

أقيمت جامعة حيفا عام 1963، على جبل الكرمل، بمبادرة من رئيس بلدية حيفا في ذلك الحين " آفا حوشي"، وكانت المؤسسة الأكاديمية السادسة، والجامعة الرابعة في البلاد.

لحساب معدل البجروت ( اضغط هُنــا).



معهد التخنيون:

يُعتبر التخنيون أو معهد إسرائيل للتقنية هو أولى الجامعات التي بناها اليهود في فلسطين وكان وضع حجره الأساس سنة 1912 ولكن تأسيسه الفعلي لم يتم إلا في سنة 1924 في مدينة حيفا. في البداية اشتمل التخنيون على قسمي الهندسة المدنية والهندسة المعمارية فقط، ومن بعدها تمت إضافة باقي الأقسام العلمية والهندسية شيئا فشيئا إلى أن أصبح اليوم من المراكز التكنولوجية المشهورة عالميا في البحوث والتقنية إذ يحتل المرتبة ال38 من بين المراكز التكنولوجية في العالم، كما ويعتبر اليوم الأول على مستوى إسرائيل في الهندسة والتكنولوجيا الحديثة (الهاي-تيك).

لحساب معدل البجروت ( اضغط هُنــا)


جامعة تل أبيب:

تتوفر في جامعة تل أبيب إمكانية القبول بدون بسيخومتري لعدد من المواضيع حسب التفصيل التالي: قسم العلوم الحياتية - معدل بجروت 100 فما فوق، ومعدل 85 بدون بونوس في المواضيع الإنسانية. مدرسة التربية- قسم اتجاهات تطوير في التربية معدل بجروت 108 ولباقي الأقسام معدل 100 فما فوق. قسم الفنون-معدل بجروت 100 فما فوق، عمل اجتماعي معدل بجروت 105، بيولوجيا معدل بجروت 108 فما فوق.
تعتبر جامعة تل أبيب أكبر مؤسسة للأبحاث في إسرائيل. كما ويصفها البعض بأنها أكبر مؤسسة يهودية للأبحاث في العالم. تأسست الجامعة في 6 يونيو عام 1956، لكن مراحل بنايتها وتطويرها امتدت على مدى أكثر من عقد. تضم الجامعة اليوم من ضمن كادرها باحثين وأساتذة على المستوى العالمي، حاز بعضهم على جوائز نوبل وجوائز مهمة أخرى.


لحساب معدل البجروت ( اضغط هُنـا)


جامعة بن غريون:

تعتبر جامعة بئر السّبع مركزًا هامًّا للتّعليم الأكاديميّ والأبحاث العلميّة، فنسبةً لتاريخها الحديث، لقد استطاعت أن تنمو وتزدهر بسرعة لتقدّم جزءًا مهمًّا من الأبحاث العلميّة في علوم الزراعة الصحراوية وعلم الآثار، بالأضافة إلى الأبحاث الطبّيّة وعملها لتطوير الطبّ الجماهيري.
تقع جامعة بن غوريون جنوب البلاد في النقب، تأسست عام 1965، بإقتراح من "الجمعيّة العثمانيّة" التي هدفت لتطوير الجنوب، وسُمّيت في ذلك الحين "معهد التعليم العالي في النقب". في عام 1969، تمّ تغيير الاسم، بأمر حكوميّ، وتأسيس جامعة في النقب بإسمها الحاليّ المنسوب لدافيد بن غوريون.

لحساب معدل البجروت ( اضغط هُنــا)

جامعة بار ايلان:

تحتوي الجامعة على عدة كليات أساسية، منها كلية العلوم اليهودية، كلية الحقوق، كلية العلوم الدقيقة وعلم الأحياء. ويُذكر أن الجامعة، ومع كونها تمتاز بهوية صهيونية دينية, إلا أن العديد من الطلاب العرب في إسرائيل يدرسون فيها, معظمهم من منطقة المثلث الجنوبي ومدن المركز. والحساسية السياسية بين العرب والصهيونيين الدينيين تكاد تكون معدومة داخل الحرم الجامعي.
تأسست جامعة بار إيلان عام 1955، في مدينة رمات غان، سميت كذلك على اسم أحد قادة الصهيونية الدينية: مئير بار إيلان. أقيمت الجامعة لتدعيم العلوم اليهودية وعلوم أخرى.

لحساب معدل البجروت ( اضغط هُنــا)
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com