يعتقد الكثيرون أن حاسة الشم لا يمكن تقويتها إلا عن طريق التدخل الطبي، ولكن ثبت أنه يمكن القيام ببعض الخطوات التي تقويها من جانب، وتبعد عنها أسباب الضعف من جانب آخر، هنا نخبرك بها.

1) أكثِر من استخدام حاسة الشم، فعندما تكثر من استخدامها تزيد قوتها تماماً مثل التمارين العضلية، على سبيل المثال يمكنك أن تجلب الكثير من الأشياء ذات الرائحة النفاذة وتحدد ماهيتها عن طريق حاسة الشم وأنت مغمض العينين.


2) ادرس الشعور الذي تحدثه فيك بعض العطور أو الروائح، فقد أقرت بعض الدراسات العلمية أن حاسة الشم متصلة بالعقل والمزاج بشكل ما، هناك روائح مثل القهوة تصفي الذهن وتجعله يفكر بطريقة أفضل، وهناك روائح تهدئ الأعصاب.


3) تجنب الإكثار من الأطعمة الدسمة لأنها تقلل من قدرة حاسة الشم، فالأنف متصل بالحنجرة مما يجعله يتأثر إذا اكتظت الأخيرة بالأطعمة.


4) هناك بعض الأدوية التي تضعف حاسة الشم لدى الفرد، ابتعد عنها، كما أن التدخين والكحوليات يعدان من أهم المعوقات لهذه الحاسة.


5) احرص على تناول الأطعمة الغنية بمعدن "الزنك" مثل العدس لأنه يقوي من حاسة الشم.


6) ممارسة الرياضة تقوي جميع الحواس وبالطبع حاسة الشم لن تكون استثناءً.


7) الآلات المرطبة للأجواء مثل التكييف تساعد حاسة الشم.


8) ابتعد عن الأشياء ذات الرائحة السيئة فالتواجد الدائم بجوارها يضعف حاسة الشم.


9) عندما تقوم بشم شيء لتحديد هويته التقط أنفاساً قصيرة متقطعة بدلاً من نفس طويل كما نفعل دائماً، فالطريقة الأولى تلتقط رائحة الأشياء بشكل أفضل. (تستخدم القطط والكلاب هذه الطريقة).


10)أكثر من استنشاق روائح الأشياء التي تحبها فهذا يقوي حاسة الشم، واعلم أن هناك أمراضاً مثل الأنفلونزا تأثر على هذه الحاسة بشكل مباشر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com