طرح النائب داني دانون على الكنيست اقتراح قانون ينص على تمكين كل طالب يرغب في تحصيل اللقب الجامعي الأول- من الحصول على قرض من الدولة، دون فوائد مصرفية، تساوي قيمته كامل تكلفه الدراسة لتحصيل اللقب، على أن يُسدده لاحقًا على مدى عشر سنوات، بعد أن يكون قد عثر على وظيفة، وفي حال عدم توفر فرصة عمل للخروج المفترض- تتنازل الدولة عن استرداد القرض.

وعُلم أن رئيس الحكومة، نتنياهو، أبدى استحسانًا لهذا الاقتراح، لا سيما وأن مؤسسة " مفعال هبايس" هي الجهة التي يُفترض أن تمنح هذا القرض- وليس وزارة المالية.

ومن بين دوافع هذا الاقتراح- إتاحة فرصة الدراسة الجامعية لكل راغب فيها، بغض النظر عن حالته المادية والمعيشية، وكذلك اللحاق بركب الدول المتقدمة في العالم، مع التشديد على التساهل في تسديد القرض، وفقًا لطبيعة العمل ووظيفة الخريج، ولحجم راتبه.

وقال متابعون لهذا الاقتراح أن الهدف الأهم منه هو تحفيز تشجيع الطلاب المقيمين في المناطق " الفقيرة"، وخاصة البعيدة عن المركز، على الالتحاق بالجامعات ورفع مستواهم العلمي والاجتماعي، هم والمناطق التي ينتمون إليها- وتقدر أعداد هؤلاء بعشرات الآلاف " يصبّون الزيت على النار الفوارق الاجتماعية"!

وأكثر من ذلك، فقد ضمّن النائب " دانون" اقتراحه تسهيلاً يستفيد منه الطلاب الراغبون في دراسة المواضيع الهامة، مثل الطب، وهو إعطاؤهم هبات ومنحًا إضافية استثنائية.

وعلى الرغم من فشل محاولات مهتمة بهذا الموضوع، تفاؤلاً حذرًا من احتمال تمرير هذا القانون، بالسرعة المطلوبة، بحيث يسري مفعوله خلال العام المقبل!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com