تُعتبر الجامعة المفتوحة، واحدة من بين المؤسسات الأكاديمية الرائدة في البلاد، والأكثر ظهورًا في الحقل الأكاديمي، إذ رسمت الجامعة المفتوحة وطورت لنفسها نظرية ومنهج جامعي مميز وخاص بها. هذا المنهج مبني على الفكرة أن: "لكل شخص الحق الكامل في الدراسة والتعلم ويجب إعطائه الفرصة لذلك"، لذا فإن القبول للدراسة للقب الأول في الجامعة المفتوحة غير مشروط بتحصيل علمي مسبق، ( شهادة بحروت كاملة أو بسيخومتري). ويُعتبر فيها القبول مفتوح لدراسة للقب الأول من غير شروط مسبقة مما يتيح الفرصة لكل شخص البدء بالدراسة. لذا، في حين مزاولة الدراسة، على الطالب تقع المسؤولية الكاملة لإثبات قدراته العلمية والنجاح في الدراسة بمستوى أكاديمي رفيع، وتمنح الجامعة المفتوحة طلابها، لقب أول وثاني، مُعترف فيه من قبل مجلس التعليم العالي الإسرائيلي.

المئة المميزون.. مشروع من أجل الطالب العربي..

ومؤخرًا، أطلقت الجامعة المفتوحة، برنامج " المئة المُميزون"، ضمن حملةٍ إعلامية واسعة، الذي يُمكن الطلاب في الدراسة بالجامعة المفتوحة أو في إحدى جامعات البلاد، وعن هذا البرنامج تحدث بإسهاب المنسق الإعلامي ومدير العلاقات العامة للمجتمع العربي في الجامعة المفتوحة، الأستاذ عُمر مصاروة، الذي أشار أنه تم طرح هذا المشروع من قبل مجلس التعليم العالي في إسرائيل، المعني في تقدم الجانب العلمي والأكاديمي في المجتمع العربي، وازدياد عدد الأكاديميين العرب، وقد تم اختيار الجامعة المفتوحة من قبلهم، بسبب الكفاءات التي تتميز بها الجامعة المفتوحة، والقدرات المتوفرة فيها لاحتضان الطلاب وخاصة الطلاب العرب، بالإضافة لكونها الجامعة الأكثر انتشارًا في البلاد، حيث يتواجد لها فروع في العديد من البلدات العربية، الناصرة، طمرة، الجولان، بئر السبع وكوكب أبو الهيجاء، العفولة، ومنطقة وادي عارة، بالإضافة إلى وجود اتفاقية بين الجامعة المفتوحة، مع ست من الجامعات الإسرائيلية، قد بُرم فيها إمكانية انتقال الطلاب – أصحاب التقديرات العالية، في الانتقال بعد اتمامه للسنة الدراسية الأولى، لإكمال الدراسة بإحداهن، منهن جامعة حيفا والتخنيون في مجالات تعليمية متفق عليها، تشمل (14) قسم.

المشروع محدد لمواضيع مُعينة..

وأشار الاستاذ عُمر مصاروة خلال حديثه، أن هذا المشروع، يقضي بإعداد مئة طالب عربي للدراسة الأكاديمية في مواضيع محددة، يُعاني المجتمع العربي من نقصٍ في الخريجين، وهم الهندسة مدنية/ مساحة، موضوع الاقتصاد، العمل الاجتماعي، وموضوع اضافي سوف يتم الإعلان عنه لاحقًا، وفي كل مجال يتم اختيار (25) طالب وطالبة، ليصل عددهم في النهاية إلى المئة.

1000 شيكل منحة شهرية للطالب

كما وتحدث أستاذ عُمر مصاروة عن قيمة المنحة المقدمة للطالب او الطالبة الذين يستوفون شروط المنحة والتي تصل شهريًا إلى مبلغ (1000) شيكل شهريًا، وهي بمثابة هدية للطالب، وهذا كله من أجل تشجيع الطلاب للدراسة الأكاديمية وازدياد عدد الأكاديميين العرب في البلاد. وأدلى الأستاذ مصاروة بهذا التصريح مُشيرًا إلى أن الجامعة المفتوحة التي يدرس فيها (4) آلاف طالب عربي من أصل (45) ألفًا تحرص في السنوات الأربع عشرة الأخيرة على مُخاطبة الجمهور العربي والطلاب العرب بلغتهم من خلال ترجمة المواد التعليمية ونشرها وكذلك تنظيم الدورات المهنية والتدريسية المختلفة بما فيها دورات التقوية، وأكد على أن من سُلم أولويات رئيسة الجامعة بروفيسور " حاجيت مس يرون"، زيادة عدد الطلاب العرب فيها، وذلك بهدف أن يصل عدد العرب الدارسين فيها إلى (20%) بدلاً من (12%).

ونوه في حديثه، ان كل طالب عربي يتم اختياره للانضمام لهذا البرنامج، سيرافقه شخص مواكب ( חונך) له خلال مسيرته التعليمية، ليتقدم في دراسته وتعليمية.

للطلاب الراغبين في الاستفسار والتسجيل، يمكنكم الدخول على الرابط التالي:

http://dabbaba.com/openu/129/index.php?website=bokra&ToolId=katava



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com