استمرارا لفعالياته ونشاطاته المتعددة والمتميزة، لا يزال مركز الموهوبين والمتفوقين في نحف بإدارة الأستاذ وهبي وهبي وطاقم المعلمين فيه يقدم البرامج التعليمية الإبداعية. حيث نظم يوما مفتوحا مهيبا لتتويج المبادرة التربوية لبناء المدينة الكنعانية. وأقيم هذا اليوم بحضور أهالي الطلاب، السيدة سيما ريبلين المفتشة المسؤولة عن مراكز الموهوبين، السيدة راوية جرايسي رئيسة عنقود الموهوبين العرب في وزارة المعارف، السيد جمال فطوم سكرتير المجلس المحلي في نحف، وضيوف آخرين.
برنامج على مدى 3 سنين عن المدينة الكنعانية
هذه المبادرة التربوية تحت إشراف د. مصطفى بدران، د. ربيع خميسة ود. نسيم خالدي. وبمجهود الطلاب الموهوبين في المركز. حيث تم الموافقة عليها من قبل وزارة المعارف سنة 2009، وتم تنفيذها على مدار ثلاث سنوات. ففي السنة الأولى تم اختيار 16 طالبا موهوبا من الصف السادس، تعلموا عن تأريخ الكنعانيين، مواقعهم ومصادر معيشتهم وقاموا بزيارة ميدانية لبعض الأماكن الأثرية الكنعانية بإرشاد وإشراف سلطة الآثار، وثم تعلموا أساسيات الهندسة المعمارية ليتمكنوا من بناء مجسم المدينة الكنعانية لاحقا. في السنة الثانية اختار كل طالب أحد المواضيع في التأريخ أو الهندسة المعمارية أو علم الآثار، وقدّم بحثا علميا عنه. وفي السنة الثالثة قاموا ببناء نموذج المدينة الكنعانية. ومن الجدير ذكره، أن هذه هي المرة الأولى في تأريخ إسرائيل يتم فيها بناء مدينة كنعانية كاملة في مركز الموهوبين في نحف.
وهبي وهبي :" مثل هذه النشاطات تساعد الطلاب الموهوبين على اختيار التخصص المناسب"
في بداية اليوم قدم مدير المركز الأستاذ وهبي وهبي محاضرة لأهالي الطلاب عن رؤية المركز نشاطاته وفعالياته ومشاريعه المخططة للسنة القادمة. وأكد بأن المركز يخط خطوات كبيرة وقوية نحو التميز والإبداع في سبيل تحقيق رؤية مركز الموهوبين في توفيرِ المناخِ التّعليميِّ الملائم من خلال برامجه ومشاريعه وفعالياته سعيا إلى تحقيق أعلى معايير الجودة في تنمية قدرات وطاقات طلابه الموهوبين في الفكر والعلم والإبداع. وأردف قائلا :"إن مثل هذه النشاطات والمبادرات التي يتفرد بها مركز الموهوبين تساعد الطلاب الموهوبين على كيفية معرفة واختيار التخصص المناسب لكل واحد منهم بناء على مهاراته واهتماماته الشخصية".
في ختام المحاضرة أثنى مدير المركز الأستاذ وهبي وهبي على المجلس المحلي في نحف ومدير قسم المعارف السيد شريف قادري وسكرتير المجلس المحلي السيد جمال فطوم على دعمهم ومساندتهم الفعّالة لمركز الموهوبين. ولجنة أولياء أمور الطلاب التي رافقت المركز على مدار السنة. وأهالي الطلاب الذين تواصلوا وتابعوا أبناءهم ودعموهم. وطاقم المعلمين الذين يعملون دائبين لاستنهاض قدرات وطاقات طلابهم الموهوبين.
بعدها تم توزيع الطلاب في مجموعات وتنقلوا مع ذويهم في خمس محطات متنوعة، والتي شملت شرحا مفصلا وبناء مجسم للمدينة الكنعانية القديمة، كان أولها عرض شرائح معلومات وشرح عن المدينة الكنعانية، والمحطة الثانية كانت عبارة عن نموذج مجسم للمدينة الكنعانية، والمحطة الثالثة عن الكتابة الكنعانية والرابعة عن المعادن الكنعانية أما الخامسة فكانت عن اللباس الكنعاني القديم.
وفي نهاية اليوم عبر الضيوف والطلاب عن متعتهم وإفادتهم من هذا اليوم الحافل المميز، وأثنوا على جهود المركز الجبارة في تقديم مثل هذه المبادرات الرياديّة الغير مسبوقة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com