نظمت ادارة الطالبات القطرية في جمعية اقرأ لدعم التعليم في المجتمع العربي  رحلة الطالبات السنوية تحت شعار “حب الارض وفاء وعهد”، الى منطقة اللجون، وقد شاركت نحو 150 طالبة في هذا اليوم.
بدأت الرحلة بتجمع الحافلات ووجبة افطار تلاها مسار سيراً على الأقدام في عين القاضي، اشتمل على فقرتي شرح وارشاد قام عليها المرشدان عبد الرازق متاني- باحث في مركز الدراسات المعاصرة وحاصل على اللقب الثاني في علم الاثار، ومحمد رباح- مرشد سياحي ومدير قسم البيئة في بلدية ام الفحم، تحدث المرشد عبد الرزاق متاني هناك حول تاريخ المنطقة وطمس آثارها سواء بالتشجير او الهدم، وتطرق الى القرى المهجرة التي تواجدت في المنطقة والتي لم يبق لها أي اثر، وتحدث المرشد محمد رباح حول الموارد والامكانيات العديدة في ارض اللجون، وحول ازدهارها الذي كان قبل النكبة كمنطقة تجارية.
توجهت الحافلات بعدها الى منتزه “منشة” لاستراحة غداء، تلاها فقرة فعاليات رياضية متنوعة تنافست فيها الفرق على احراز اكبر عدد من النقاط.
الفقرة الاخيرة كانت في قرية زلفة حيث استضافت الدعوة المحلية في القرية الاخوات في مسجد الفاروق في الحارة الغربية. وتولت العرافة هناك الاخت سلسبيل صيام، وافتتح بتلاوة قرآنية للأخت اماني جمل، ثم كانت كلمة الشيخ محمد امارة امام مسجد الفاروق رحب فيها بالحاضرات.
وقد شمل البرنامج محاضرة للشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الاسلامية حيّا فيها المشاركات وتحدث عن النكبة التي أكد أنها لن تتكرر ابدا، وتطرق الى مصطلح “قابلية الاستعمار” لدى بعض الشعوب، وأكد أن سياسة أمريكا مشابهة لتلك البريطانية، وأن غزوها فكري، واحداها الجمعيات النسوية التي تغرز الافكار الهدامة في المجتمع والتي تلائم مموليها. وقد تبنت هذه الجمعيات مبدأ ان افضل طريقة للدفاع هي الهجوم ولم تجد من تهاجمه سوى الاسلام، وقال أن الذي يحصل الآن في الوطن العربي يشير إلى حالة الغربلة التي مرت بها الأمة وهي قضية صراع بين فكرين.
ثم ألقت الطفلة زهروان أمارة قصيدة “فلسطيني انا اسمي فلسطيني”. تلتها كلمة ختامية للأخت منتهى- ام يوسف. واختتم البرنامج بتكريم الفرق الفائزة في الفعاليات الرياضية، وتوزيع هدية رمزية على جميع المشاركات في الرحلة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com