سؤال:

أنا فتاة في الثالثة عشرة من عمري. جميع صديقاتي في مدرستي تمتلكن هاتفا نقالا ما عدا أنا. كلما طلبت من أبي أن يقتني لي هاتفا نقالا أواجه بالرفض الشديد. لماذا هذا الرفض؟ أنا متضايقة ولا أعرف كيف أتصرف معه. أرجوك ساعديني.

الجواب:

من الصعب بجيلك تقبّل الرفض خاصة من أهلك. كثيرا ما تشعرين بالغضب وبالضيق من تعامل أبويك غير العادل بنظرك. شعورك هو طبيعي ولكن هناك طرق تفاهم تخفف من صعوبة ذلك الشعور.

هل من وسيلة تعامل مع أهلك وخاصة مع أبيك؟

بالطبع توجد وسيلة تعامل سلمية ومجدية وهي أسلوب التحاور بهدف الإقناع أو الاقتناع. توقع الإقناع فقط محبط وغير أكيد. أما توقع الحالتين فهذا هو الأسلوب الأمثل للطرفين لأن الحرب، المقاطعة والعداء لا يفيدك أبدا بل يضر بتطور العلاقات العائلية الحميمية. كلما شعرت بالغبن من تعامل أبيك معك وقصدت التباعد والمقاطعة كلما تأزمت العلاقة وكبرت الهوة بينكما,

كيف يمكن أن يبدأ التحاور؟

من المهم أن تقرري الإصغاء قبل إبداء الرأي. هدف الإصغاء هو فتح المجال للآخر بالشعور بالارتياح بالتعامل معك. هذا هو أول شروط نجاح التحاور. أما الشرط الثاني فهو بأن تتوقعي أكثر من جولة للتفاهم, أي لا تستعجلي الأمور أما الشرط الثالث فهو إستخدام حجة مقنعة هي الطريقة الأمثل، مثل: أنا بحاجة لهاتف كي أخبركم عن...، الهاتف يساعدني على الشعور بالاطمئنان حين أكون خارج المنزل، طالما معي هاتف أثناء بعدي عنكم فأنا أكون مرتاحة و...

السؤال الآن هو:

هل من أسباب منطقية لرفضه؟ما هي تلك الأسباب؟

من واجبك معرفة الأسباب والتعاون معه على معالجتها.

هل السبب مثلا هو الناحية الاقتصادية والتكاليف المادية؟

إن كانت الأسباب هي مالية، فثمن الهاتف هو عبء مادي ثقيل، بالاضافة لتكاليف المكالمات اليومية والتي تتراكم شهريا... ربما مدخول الأب لا يكفي. لذا يلزمك التفكير بالتعاون معه للتأكيد له على حرصك على جيبه. عليك محاولة طمأنته بوعدك له عدم التوسع باتصالات غير ضرورية.

ماذا عن قلقه من الناحية الأخلاقية؟

ربما خوفه عليك من المعاكسات والتحرشات بجيلك غير الراشد لا يطمئنه. ربما أيضا خوفه من عدم قدرتك على التحكم بمكالماتك التي سوف تدخلك بمشاكل أنت بغنى عنها –بجيلك-. هنا يلزم طمأنته ووعده بعدم السماح لأحد بمعاكستك.

أتمنى لك الاصغاء لحججه ومحاولة تفهّم ما يدور برأسه من مخاوف وقلق. ربما بعد التحاور والتفاهم تؤجلين طلبك لفترة زمنية لاحقة. ربما أيضا تحاولين إقناعه بالتفتيش لك على عمل في عطلة الصيف للتعاون معه على مصاريف شراء هاتفك. ربما أيضا تجدين لك أنت اقتراحا إضافيا مقنعا يساعدك على إيجاد حل سلمي يرضيك ويرضي والدك.

أتمنى لك التوفيق بالتدريب على أساليب النقاش السلمي التي سوف تنفعك في الأيام المقبلة.

إنضموا الى صفحتي على الفيسبوك "الهام دويري تابري"
عنوان موقعي الاكتروني: www.darelham.com
عنوان بريدي الإلكتروني: elham@darelham.com
لتعيين موعد زيارة للاستشارة التربوية الفردية، الاتصال على رقم هاتف: 6014425-04

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com