نال الأستاذ الشيخ ضرغام صالح جبارين (43عاماً) من مدينة ام الفحم هذا الأسبوع، درجة الدكتوراة من قِبل كلية الشريعة الدراسات الإسلامية - قسم أصول الدين في جامعة اليرموك الأردنية.

وكانت لجنة مناقشة، مكونة من خمسة أعضاء من أساتذة ألجامعة وخارجها، منحتدرجة الدكتوراه للأستاذ ضرغام جبارين تقديراً على أطروحته في مجال الحديث النبوي الشريف تحت عنوان"مدرسة الحديث النبوي الشريف في فلسطين من الفتحالإسلامي حتى نهاية القرن الخامس الهجري"، بإشراف البروفيسور محمد عليالعمري، الذي ترأس اللجنة.

وقد ضمت اللجنة في عضويتها كلاً من البروفيسور أمين القضاة- أستاذ الحديثفي ألجامعة الأردنية، البروفيسور عبد الله سوالمة - أستاذ الحديث في جامعةاليرموك، البروفيسور حسين جابر - أستاذ العقيدة في جامعة اليرموك، والأستاذالمشارك د. محمد عبد الرحمن الطوالبة - أستاذ الحديث في جامعة اليرموك.

وقال الدكتور الشيخ ضرغام جبارين في حديث معه :" إن الرسالة جاءت في ثلاثةفصول: فصل تمهيدي وفصلان رئيسيان. وتمحور الفصل التمهيدي في مدرسة الحديثالنبوي الشريف، وفي تعريف بفلسطين وفضلها وفتحها، وفي مؤسـِس مدرسة الحديثالنبوي الشريف فيفلسطين - الصحابي الجليل معاذ بن جبل، رضي الله عنه".

وتابع :"وأعقب الفصل التمهيدي فصل عن الرواة والمحدثين الذين نزلوا فلسطين خلال القرون ألخمسة الأولى من الفتح الإسلامي حتى نهاية القرنالخامس الهجري. أما الفصل الثاني فحمل عنوان"الملامح العامة للفكر الحديث يفي مدرسة فلسطين خلال القرون الخمسة الهجرية الأولى". وتناول فيه الباحثأربعة مباحث، تطرق من خلالها إلى عوامل نشاط وضعف المدرسة الحديثية فيفلسطين واثر هذه المدرسة على المدارس الأخرى وتأثرها فيها،والتأليف والتصنيف في مدرسة الحديث في فلسطين، وخصائص هذه المدرسة، واختتمت الرسالة،التي امتدت على 600 صفحة، بنتائج البحث التي توصل إليها الدكتور ضرغامجبارين والتوصيات التي خرج بها".

وعن اختياره هذا الموضوع لأطروحته- قال الدكتور الشيخ ضرغام جبارين: "قمت باختيار هذا العنوان لما لفلسطين من الأهمية البالغة في قلوب المسلمين لوجودالمسجد الأقصى فيها- ثاني مسجد وضع في الأرض وأولى القبلتين وثالث الحرمينالشريفين. وكذلك لما لفلسطين من الخصوصية كونها ارض وقف إسلامي وملكا عاماللمسلمين عامة، ولارتباط المسلمين بهذه الأرض الطاهرة، ارتباطا عقدياوتعبديا وسياسيا وتاريخيا وحضاريا".

يشار إلى انه حضر جلسة المناقشة أمام اللجنة عائلة الدكتور ضرغام جبارينولفيف من الأصدقاء من أم الفحم والداخل، بالإضافة إلى عدد من الباحثينوطلاب قسم الشريعة في جامعة اليرموك .

وتقدم الدكتور ضرغام جبارين بالشكر الجزيل لكل من وقف إلى جانبه خلال فترة دراسته الجامعية من أبناء عائلته والزملاء في المدرسة الثانوية"الشاملة"والحركة الإسلامية والأصدقاء ولجنة المناقشة في الجامعة، مبيناً أن موضوع الأطروحة عن الحديث النبوي الشريف في فلسطين لم يتطرق إليه احد من قبل، بخلاف سائر الأقطار العربية والإسلامية.

يشار ان الشيخ الدكتور ضرغام صالح حاز على لقب البكالوريوس في الشريعةالاسلامية من كلية الدعوة والعلوم الاسلامية في ام الفحم وجامعة الخليل سنة1996 ، وحاز على لقب الماجستير من جامعة النجاح الوطنية نابلس عام 2003بعد أن قدّم رسالة الماجستير تحت عنوان " تخريج الاحاديث التي سكت عنهاالامام ابن حجر العسقلاني في فتح الباري ". كما أنه يعمل مدرّسا للتربيةالاسلامية في مدرسة الثانوية الشاملة ام الفحم .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com