خفة اناملهم على آلات الوتريات من كمان، فيولا، تشيلو وكونتراباص، خطفت حواس الحضور ولجنة الحكم، حيث شارك ما يزيد عن ثمانين متسابقاً ومتسابقة ضمن الفئات العمرية الثلاث من السادسة وحتى الـ22 عاماً وذلك ضمن مسابقة فلسطين الوطنية التي ينظمها معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى في مركز يبوس الثقافي وذلك خلال يومي السبت والأحد. حيث كانت المنافسة شديدة والمواهب أكثر من واعدة.
من الفئة العمرية الأولى الأصغر فقد حل في المرتبة الاولى مناصفة كل من لمار جليل الياس ورند سهيل خوري من المعهد الوطني للموسيقى، بينما الثانية كانت من نصيب غسان منذر الأشهب، والثالثة كانت لـ سري باسم زبيدي.
وقد فاز بالفئة العمرية الثانية من 12 - 16 عاماً في المرتبة الأولى طالب بيت الموسيقى في شفاعمرو غاندي زهر الدين سعد، بينما المرتبة الثانية كانت من نصيب فارس اشهب، والثالثة فكانت لـ راشد زعرور.
ولشدة المنافسة في الفئة العمرية الثالثة فقد وزعت النتائج كالتالي: المرتبة الاولى كانت لطالب بيت الموسيقى في شفاعمرو مصطفى سعد، بينما نالت الثانية طالبة المعهد –فرع بيت لحم مارينا ايشبرغ، والثالثة لطالبة المعهد- أيضاً سما مروان ترزي، بينما منحت شهادتا تميز للمرتبتين الرابعة والخامسة لكل من عمر سعد ونفين الاطرش.
الوالد زهر الدين سعد الذي يعد أبناؤه الأربعة من حاصدي الجوائز في مسابقة هذا العام كما التي سبقتها، حيث فازت فرقة أولاده "رباعي الجليل للوتريات " المؤلفة من من عمر، طيبة، غاندي ومصطفى في المرتبة الأولى لقسم العزف الجماعي. بينما نال ابنه غاندي المرتبة الأولى في الوتريات عن الفئة الثانية، وعلى الكمان فاز أيضاً ابنه مصطفى سعد في المرتبة الأولى عن الفئة الثالثة. وفي خضم هذا الفرح قال الوالد زهر الدين: "انا حريص على تعزيز انتماء ابنائي بامتدادهم الطبيعي الفلسطيني وهم من قرية المغار التي يواجه شبابها التحنيد في الجيش الاسرائيلي، الامر المرفوض من قبلنا جملة وتفصيلا، وما مشاركتهم في تلك المسابقات إلا لتعريفهم بوطنهم وتمثيل بلادهم كفلسطينيين من الداخل. ومشيراً إلى دور ابنائه في بناء حلقة وصل بين بيت الموسيقى في شفاعمرو والمعهد الوطني للموسيقى. مؤكدا أن تميز اولاده موسيقياً يعود لاجتهادهم الشخصي وعشقهم للموسيقى بالدرجة الأولى ثم لأساتذتهم في بيت الموسيقى والتفات المعهد الوطني لمواهبهم عبر اشراكهم في اوركسترا فلسطين للشباب.
ومن لجنة التحكيم الحيادية المؤلفة من اربعة اعضاء تحدثت د. مارغريت بالدردج من الولايات المتحدة بأنها المرة الثانية التي تشارك فيها وهي سعيدة جداً بالمستوى الذي ارتفع مقارنة بحضورها الأول فهناك تحضير جيد من قبل الطلبة، ومواهب ملفتة للنظر.
وفي سياق آخر وبمناسبة اقتراب حلول عيد الفصح المجيد نظم المعهد الوطني للموسيقى -فرع بيت لحم بالتنسيق مع بلدية بيت لحم وبيت ساحور ومؤسسة السبيل ومؤسسة ابواب مفتوحة، عرض تحت عنوان "آلام وحياة" يوم الخميس في كنيسة بيت لحم والسبت في قصر الثقافة في رام الله بالتعاون مع مجمع الكنائس، حيث رمز للظروف السياسية التي يواجهها الشعب الفلسطيني عبر تصوير المسيح محاولاً تسلق الجدار الفاصل دون أن يقدر( تعبيراً عن قهر الاحتلال). حيث تألف العرض الذي امتد لساعة ونصف من اربعين عازفا وعازفا من التخت الشرقي والجوقة الغنائية بحضور شخصيات رسمية وأكاديمية ودينية حيث عكس طابع الموسيقى النمط البيزنطي.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com