يعرض في مسرح الميدان ضمن البرنامج السينمائي "فلسطينما في الميدان"الفيلم الوثائقي "مملكة النساء: عين الحلوة" للمخرجة دانا أبو رحمة، وذلك استمرارًا للفعاليات والنشاطات الثقافيّة والفنيّة التي يقدّمها مسرح الميدان تقديرًا للمرأة خلال شهر آذار.
يتنقل الفيلم بين الماضي والحاضر زمنًا، وبين رسوم متحركة وحياة يومية مكانًا، مسلطًا الضوء على حياة سبعة من تلك النسوة، مظهرًا تقديرًا للمرأة التي تسهم بشكل دائم ويومي في الحفاظ على هوية وكرامة الفلسطينيين في المنفى.
تشكّل قصة النساء الفلسطينيات في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين بين عامي 1982و1984 فصلاً هامًا في تاريخ النساء الفلسطينيات في لبنان؛ فبعد الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982، دُمّر المخيم وتمّ سجن الرجال. يركز فيلم "مملكة النساء" على الروح الاجتماعية والتنظيمية لدى النساء في تلك الفترة، وكيف تمكنّ من إعادة إعمار المخيم، وحماية وإعالة عائلاتهنّ في وقت كان رجالهن في الأسر.

عن المخرجة:
مخرجة سينمائية فلسطينية نشأت وتنقلت بين أبو ظبي وعمّان. حصلت على شهادة الماجستير في الدراسات الإعلامية من المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية في نيويورك، حيث عملت كمخرجة ومدرّسة في الحقل الإعلامي الشبابي هناك، لتنتقل بعدها إلى بيروت حيث تدرِّس في الجامعة اللبنانية الأمريكية، وتقدم ورش عمل مع المجتمع المحلي حول فنون ومهارات الفيديو. قدمت عام 2004 أول فيلم وثائقي طويل بعنوان "إلى متى؟"، أما الفيلم الحالي"مملكة النساء: عين الحلوة" فقد نشأ كمشروع للتاريخ الشفوي بمشاركة النساء في مخيم عين الحلوة في جنوب لبنان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com