نشأت جمعية أطباء الأسنان العرب في إسرائيل خلال العام 2000، على خلفية الإهمال المتواصل في قضية صحة الأسنان في المجتمع العربي بشكل عام، والسبب الثاني يعود إلى انعدام الحياة العلمية والمهنية لأطباء الاسنان العرب في المجتمع العربي وهذا يعود بالأساس لإهمال نقابة الأطباء العامة في إسرائيل لأطباء الأسنان العرب.

خلال مؤتمر صحة السكان العرب على محور الزمن الرابع، الذي عقد يوم الأربعاء الماضي، التقت مراسلة موقع بكرا مع د. محمود دلاشة- رئيس جمعية أطباء الأسنان العرب في إسرائيل، الذي حدثنا عن حاجة الجمعية الماسة في تقديم محاضرات توعوية في صحة الأسنان، داخل المدارس العربية، المراكز الأهلية والمؤسسات الجماهيرية، التي تقدمها بشكل تطوعي، دون مقابل، حتى هذه اللحظة. بالإضافة إلى ذلك تقوم الجمعية في عقد مؤتمرات طبية خاصة بالأطباء لإطلاعهم على آخر المستجدات الطبية، ويقدمها محاضرون من داخل البلاد ومن الخارج.

الجمعية لعبت دوراً هاماً في اقرار ودعم قانون العلاج المجاني لأسنان الأطفال..

وقال د. محمود دلاشة في الحديث معه: قبل نحو أكثر من عام كان لجمعية أطباء الأسنان العرب دورا أساسيا بالتعاون مع الائتلاف الجماهيري لطب الأسنان في إقرار ودعم هذا القانون.

وتابع د. دلاشه حديثه قائلاً " تقوم الجمعية في عدة فعاليات على المستوى الرسمي، مثل قضية علاج الأسنان عند الأطفال، وقد كانت الجمعية مركز ثقل في الضغط على وزارة الصحة بتغيير القانون بشكل يسمح للأطفال في تلقي علاج الأسنان المجاني لغاية جيل ثمانية سنوات.

مع بداية شهر تموز الحالي سيشمل العلاج المجاني الأطفال حتى جيل العاشرة..

واتمَّ د. دلاشه حديثه بقوله " لقد استطاعت جمعية أطباء الأسنان في تطوير القانون وأصبح يشمل منذ مطلع شهر تموز الحالي الأطفال حتى جيل العاشرة، وهذه مناسبة نتوجه من خلالها للجمهور الكبير، الذي لم يتوجه بعد إلى العلاج المجاني الخاص بطب الأسنان، والذي لا يعرف عنه بعد، اليوم يوجد لدينا انتشار واسع لأطباء الأسنان الذين يقدموا العلاج المجاني للأطفال مقابل رسوم علاج بسيطة تصل إلى 20 شيكل".

وأضاف "نحن نحاول مع وزارة الصحة في تطوير المشاريع مثل قضية إقرار قانون يقضي بوقف ضخ مادة الفلورايد إلى مياه الشرب، وهذا يعود بالضرر على صحة الأسنان لدى المواطنين وخاصة الأطفال منهم، واليوم يجري بحث في الكنيست لوقف هذه المساعي".

تعاون مشترك مع مستشفى الناصرة الانجليزي..

وتحدث د. دلاشة عن التعاون المستقبلي المشترك بين الجمعية ومستشفى الناصرة الإنجليزي وكلاليت سمايل، من خلال تخصصات جديدة مشتركة ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر تشرين أول المقبل، وهذا الأمر من شأنه أن يرفع من أهمية صحة المجتمع العربي وبالأخص في طب أسنان الأطفال، لأنه يوجد نقص في عدد الأخصائيين في هذا المجال.

وفيما يتعلق بمشاركة الجمعية بمؤتمر صحة السكان العرب على محور الزمن تحدث قائلاً " هذه المرة الأولى التي تشارك فيها الجمعية في المؤتمر الطبي صحة السكان العرب على محور الزمن، التي كانت مشاركة واسعة ومهمة من حيث طرح آخر المستجدات الطبية المتعلقة بعلاج الأسنان، حيثُ شمل المؤتمر محاضرتين بهذا الشأن، الجلسة المركزية في المؤتمر كانت حول مسح لوضع طب وأمراض الأسنان في الوسط العربي مقارنة مع الوسط اليهودي، كيفية وطرق العلاج والوقاية.

وقال د. دلاشه " نتأمل أن تكون مشاركات مستقبلية واسعة للجمعية من هذا النوع، التي تضم أطباء أسنان وأطباء في التخصص العام، وأعتبر هذه التجربة ممتازة جداً بالنسبة لنا".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com