أقيم يوم الأربعاء الماضي يوم دراسي لمرضى السكري في مدينة الناصرة قبيل صيام شهر رمضان

• "يتوجب على مرضى السكري الاستعداد مسبقًا قبل حلول شهر رمضان الكريم، فيما يخص العلاج من أجل سلامتهم؛ وفق ما يقول اختصاصي السكري الدكتور توفيق زعبي من مدينة الناصرة".

أقيمت يوم الأربعاء الماضي حلقة دراسية خاصة حول مرضى السكري في الناصرة والمنطقة المحيطة بها في إطار التحضير للصيام خلال شهر رمضان، وأتت هذه الندوة بمبادرة رابطة السكري في إسرائيل وشركة سانوفي، المسوقة للأنسولين، لانتوس، ابيدرا، وذلك من أجل توجيه مرضى السكري حول كيفية التصرف خلال شهر رمضان.

وقد حضر الندوة التي أقيمت في المركز الجماهيري "أبن عامر" في الناصرة ، العديد من سكان الناصرة والمنطقة الذين اهتموا بهذا الموضوع وقد كان من المهم بالنسبة لهم الحصول على المعلومات اللازمة بشكل عام حول مرض السكري خلال شهر رمضان.

هذا وقد قدم الدكتور توفيق زعبي اختصاصي السكري، محاضرة حول مرض السكري والصيام، كما وتحدثت أخصائية التغذية دميا بشارات عن التغذية الصحيحة خلال شهر الصوم، وجرى نقاش بين الخبراء والجمهور.

في نهاية الندوة ، تحدثنا مع الدكتور توفيق زعبي حول هذا الموضوع كي نتمكن من تقديم المعلومات المتعلقة بمرض السكري خلال شهر رمضان لقرائنا.

• الدكتور توفيق هل لك ان تخبرنا ما يعني مريض السكري في هذا الوقت، وكيف يكون الاستعداد له؟

بشكل عام يحافظ مرضى السكري على نظام غذائي منظم وصحي بالإضافة إلى تناول الأدوية. في شهر رمضان تتغير هذه المنظومة بحيث يأكل ويشرب هؤلاء في أوقات متغيرة، ومن أجل تفادي أي مشكلات وأضرار عليهم الحفاظ على نسبة سكر منتظمة، مهم جدًا أن يكونوا على علم مسبق ودراية بموضوع علاج السكري.

• هل هناك أدوية يحظر استعمالها أو من المفضل استعمالها طيلة شهر رمضان؟

أولاً، من المهم الحفاظ على تناول الأدوية خلال شهر رمضان. وبحسب خبرتنا في المجال، نعلم أنه هناك أشخاص خلال الشهر الكريم يسمحون لأنفسهم بعدم التقيد قليلاً بما هو مفروض عليهم كمرضى بحيث لا يتناولون أدويتهم، لكننا نوصي خاصة في هذا الشهر باستشارة الطبيب المعالج والمواظبة على تناول الأدوية بحسب تعليمات الطبيب.

• ماذا يمكنك أن تخبرنا عن استعمال الأنسولين لدى مرضى السكري في رمضان؟

تتوفر اليوم أنواع جديدة من الانسولين، وعلى سبيل المثال "لانتوس"، حيث أن حقنة واحدة منه تمنح تغطية على مدار 24 ساعة يوميا، وتحافظ على مستوى ثابت من الانسولين التي يحتاجها الجسم ويعطي التوازن والأمان للمصابين بداء السكري، حيث أنهم أذا تناولوه مرة واحدة يوميا تحت إشراف الطبيب يمكنهم العيش بهدوء وقضاء شهر رمضان بأمان وطمأنينة.

على ضوء نجاح هذه الندوة، نشير إلى أنه سيقام يوم الأربعاء 13/7/2011، يوم دارسي آخر خاص بسكان منطقة المثلث في الواحة- أم الفحم، الساعة 16:00، وخلال الندوة سيحاضر الدكتور زهدي اغبارية اختصاصي الغدد الصماء والسكري بمشاركة اخصائية التغذية نهى يونس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com