جمعية "بطيرم" لسلامة الأولاد تطالب الحكومة ببناء خطة عمل استثنائية للحد من إصابات الأطفال في فترة الصيف، وتطالب الأهل الكرام بالأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي قد تواجه الأطفال في فترة الصيف واخذ الحيطة والحذر

في كل سنة نواجه ارتفاع بنسبة إصابات الأولاد في فترة الصيف. من المعطيات المتواجدة في جمعية "بطيرم" لسلامة الأولاد رأينا بأنه منذ بداية فترة الصيف (21 \ 6) وحتى كتابة هذه الأسطر توفي 5 أطفال منهم 3 أطفال عرب : طفل بجيل 5 سنوات توفي في البيت بعد أن احترق البيت، طفل بجيل 15 سنة توفي متأثرا بإصابة بالرأس بعد أن وقع عن الدراجة وطفل آخر بجيل 16 سنة توفي بعد ان غرق في بركة ماء. إذا عدنا إلى الوراء وقارنا عدد وفيات الأطفال في الأسبوع الأول من بداية الصيف (كما هو ظاهر في الجدول)  نرى بان بداية الصيف الحالي (2011) تشير إلى افتتاحية لا تبشر بالخير. 

 

 

2009

2010

2011**

وفيات

1

4

5

إصابات صعبة \ مميتة

4

5

8

إصابات متوسطة

9

13

8

المجموع

14

22

21

حالات تم بها منع الاصابة

 -

4

4

 

بالإمكان الإشارة بان فترة الصيف هي احد اخطر الفترات على مدار السنة وهي فترة قاتلة لأولادنا. المعطيات التي لدينا أشارت بأنه في فترة صيف 2010 توفي 61 طفل ويشكلون 32% من مجمل عدد قتلى الأطفال من الحوادث في نفس السنة وتوجه الى غرفة الطوارئ في فترة صيف 2010 ما يقارب 30000 طفل بسبب الإصابات. لهذا نرى بان دولة إسرائيل غير مهيأة لامان الأولاد في فترة الصيف.

من هنا نحن كجمعية "بطيرم" التي تعنى بسلامة الأطفال نطالب الحكومة ببناء خطة عمل استثنائية للحد من إصابات الأطفال في فترة الصيف، وتطالب الأهل الكرام بالأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي قد تواجه الأطفال في فترة الصيف واخذ الحيطة والحذر.
الأسبوع القادم سيخرج أكثر من مليون طفل للعطلة الصيفية. جميعنا ندرك بان الفرصة الصيفية هي فترة للاستجمام والمرح مع هذا علينا أن ندرك بان بهذه فترة تتغير بعض من الأنماط العائلية، حيث تكثر ساعات الفراغ ويختلف النظام اليومي بعض الشيء. هذا التغيير يكشف الأطفال لمخاطر مختلفة. بسبب وجودهم ساعات طويلة داخل البيت او في أماكن لهو مختلفة.



للحد من هذه الإصابات علينا العمل بعدة محاور معا:


المحور الأول – نطالب الحكومة لتبني خطة قطرية لسلامة الأطفال من خلالها يتم بناء خطة شاملة لمنع إصابات الأطفال في الصيف وتشمل البنود التالية:
على السلطات المحلية بناء مشاريع تثقيفية لرفع الوعي الجمهوري لمشكلة إصابات الأولاد في الصيف.
على الوزارات الحكومية بناء خطة إعلامية بوسائل الإعلام الحكومية وإعطاء زمن كافي من خلال
البث الهوائي لإدراج موضوع سلامة الأطفال في الصيف

زيادة تواجد الشرطة على الطرقات لتطبيق قوانين السير

فحص عدد المنقذين في أماكن السباحة ما إذا كان عددهم يلائم التوصيات
تطبيق قانون المعاقبات لمديري المخيمات التي لا تتجاوب مع متطلبات الأمان
مطالبة مديري المخيمات بإعطاء المرشدين ورشات عمل حول أمان الأطفال يتم بناؤها بالتنسيق بين وزارة المعارف والسلطة الوطنية لمنع حوادث الطرق وجمعية "بطيرم" لسلامة الأولاد


المحور الثاني - كما يعلم جميعنا، المسؤولية لا تقع فقط على الوزارات والمؤسسات الحكومية فهنالك مسؤولية تعود لأولياء الأمور من هنا فنحن نطالب أولياء الأمور باليقظة والأخذ بعين الاعتبار بعض النصائح للحفاظ على سلامة أولادهم:

نعمل بنصائح "بطيرم" أثناء الرحل

1. عليكم الاهتمام والتأكد من وجود إنسان راشد ومسئول يرافق الأطفال أثناء وجودهم خارج المنزل، وليس فقط لان القانون يمنع ترك أطفال دون جيل 6 سنوات دون مراقبة مناسبة بل لنتأكد من عدم وقوع أي أذى للأطفال.
2. قبل خروجكم من البيت لأعمالكم، عليكم أن تتركوا في البيت رقم هاتفكم للحالات الطارئة، والطلب والتشديد من الإنسان البالغ والمسئول الاتصال بكم عند الحاجة.

3. عندما تذهبون الى نزهة يستحسن الاتفاق مع ابنائكم على مسار النزهة وعلى مكان الالتقاء في حال انقطاع الاتصال بينكم.
4. يجب الإشارة والتنبيه بأنه في الأماكن المخصصة للهو الأطفال (كالملاعب والحدائق العامة) لا يوجد إنسان راشد سواكم للاهتمام بهم.

"نعمل بنصائح بطيرم في الماء"
يحتاج الطفل حتى جيل 5 سنوات للمراقبة الدائمة والمرافقة الفعالة خلال وجوده في الماء( في البحر، او بركة السباحة )، على الإنسان الراشد المكوث بالقرب من الأطفال وعدم الابتعاد عنهم أو غض النظر عنهم لأي أمر آخر.

    "نعمل بنصائح بطيرم في المخيم"     

 عند التسجيل للمخيم يجب التأكد: 

*  ما إذا كان يوجد للمخيم ترخيص مسجل للعمل، على اسم المخيم وساري المفعول للسنة الجارية.
*  ما إذا كان يوجد للمخيم أنظمة وقوانين واضحة لاستقبال الأطفال وللاهتمام بهم وبتسريحهم لبيوتهم. 
*  يجب ان يكون في كل سفرة إنسان راشد مسئول وظيفته مرافقة الأطفال في صعودهم ونزولهم من
السيارة ومرافقتهم في قطعهم للشارع كما هو مطلوب.

"نعمل بنصائح بطيرم في المركبة"
*  يجب التأكد وقت السفر وبكل سفرة من أن الأطفال يجلسون في مقاعد آمنة مناسبة لجيلهم ولوزنهم. 
*  يجب التأكد من عدم ترك أي طفل أو فتى وحده في سيارة مغلقة ولو لدقيقة واحدة، حتى إن كان شباك
لسيارة مفتوحا. . 

*  يجب التأكد عند الخروج من السيارة وقبل إغلاقها بعدم بقاء اي شخص فيها.



"نعمل بنصائح بطيرم في العطلة العائلية"

عندما نخرج في عطلة مع أطفالنا من المفترض أن تزداد مسئوليتنا تجاههم (وحتماً لا نخرج لعطلة ونستغني عن مسؤوليتنا تجاه أطفالنا) وعلى اعتبار أننا نتحمل مسئولية امن أطفالنا وسلامتهم، لذا علينا أن نختار مكان نزهة مناسبا لهم

*  اطلبوا غرفا تحتوي على ظروف ومتطلبات أساسية للأطفال- سرير للرضيع، سرير منخفض العلو، أو فرشة على أرضية الغرفة بديلا للسرير.

*  عندما تخرجون لرحلات ومسارات مشي على الأقدام عليكم التأكد من ملائمة درجة صعوبة مسارها لجيل
أبنائكم والأطفال المرافقين لكم، وعليكم التأكد أيضا من تزودكم بالملابس والأحذية والسوائل المناسبة والكافية لظروف الرحلة وحالة الطقس.


استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com