عقد اليوم الأربعاء، في فندق غولدن كراون مؤتمر "صحة المجتمع العربي على محور الزمن"، ويترأسه الدكتور بشارة بشارات مدير المستشفى الإنجليزي في الناصرة، بمشاركة جمعية الأطباء للأسنان العرب في إسرائيل. وشارك في المؤتمر عددٌ كبير من الأطباء والعاملين في مجال الصحة من مختلف البلاد، ومن الوسطين العربي واليهودي.


 تطوير صحة المجتمع العربي

افتتح المؤتمر الدكتور بشارة بشارات، مرحبًا بالحضور من طاقم أطباء ومهتمين، وعبر عن سعادته باستمرار المؤتمر للسنة الرابعة على التوالي.
وأكدّ أنّ المؤتمر تحول الى لقاءات مهنية مشتركة بين الجميع من أجل تطوير صحة المجتمع العربي. مشيرًا أنّ اليوم الدراسي حول الصحة فرصة لبناء شراكات بين أطباء. وشكّر د. بشارة جمعية أطباء الأسنان في إسرائيل على التعاون الكبير والمثمر والعطاء الذي تقدمه. و
خصّ البروفيسور ليؤوند إيدلمان، رئيس نقابة الأطباء في إسرائيل، على مشاركته في المؤتمر.

المهندس رامز جرايسي: سنفرض غرامات على المدخنين في المستشفيات

وفي كلمته رحّب بالمشاركين في المؤتمر، وعبّر عن امله ان يحقق المؤتمر ما يصبو اليه من أهداف. وعبر عن سعادته بوجود المؤتمر في الناصرة، والتي تهتم بلدية الناصرة ايضًا في جانب الصحة. وأكد افتخاره بالمشاركة بالمؤتمر الذي يُقدم محاضرات قيّمة جدًا. وتحدث المهندس جرايسي على النضال الذي يقوم به الأطباء والممرضون، المطالبين بالحصول على ظروف وتسهيلات بغية تقديم الأفضل للمرضى.
فإذا لم يحصل الأطباء على الاكتفاء الذاتي، فإنّ عطائهم سيؤثِر على صحة الجمهور بشكلٍ عام.

وإشارة المهندس جرايسي إلى ضرورة مساعدة الأطباء والمراكز الطبية والمستشفيات لكي لا يهرب الأطباء من البلاد، ويبحثون عن أنفسهم في دولٍ أخرى. وبارك للمستشفى الانجليزي اقامة قسم جديد حول القسطرة، بدعم من مدير وزارة الصحة، إضافة الى دمجهم في الأكاديمية التمريضية الخامسة والتي ستساهم في تحسين ظروف الصحة لمستشفيات الناصرة.

وتحدث جرايسي عن مشروع البلدية المشترك مع جمعية بطيرم التي تهتم بتطوير وتحسين الوعي لمنع إصابة الأولاد، والمشروع الثاني الذي يخدم الصحة الجماهيرية هو "بلد بدون تدخين"، وهو يعمل منذ شهور، وستكون المستشفيات هي أهم المحطات التي سيتم مراقبتها ومنع زوارها ومرضاها من التدخين، وسوف يتم تفعيل فاحصين يقومون بفرض غرامات على المدخنين، وسيكون الأول من آب القريب بداية تنفيذ هذا المشروع الهام، والذي مِن شأنه أن يحسّن وضع الصحة في المجتمع العربي خاصة وفي البلاد عامة.

وانتقد المهندس جرايسي تعاطي الارجيلة وضرورة منع هذه الظاهرة بصورة تامة لضررها الكبير. وتحدث جرايسي على تعاون قريب مع البروفيسور روني جزمو، مدير عام وزارة الصحة والذي سيشمل مؤتمرًا كبيرًا يُقام بمعيته في الناصرة، ويتطرق الى الفوارق الكبيرة بين الوسطين، وعن الطرق الناجعة لتقليص هذه الفوارق البارزة. وطالب جرايسي بضرورة أخذ المبادرة الشخصية وعدم انتظار الآخرين حتى يقوموا بالفحص ويقدموا نتائج، على المجتمع العربي الاهتمام الشخصي وبناء أدوات مهنية تقوم بتحسين الوضع الصحي العربي الى الأفضل.

سير المؤتمر

وتلا جرايسي المهندس البروفيسور روني جزمو، مدير عام وزارة الصحة - والذي حيا المشاركين في المؤتمر من أطباء وباحثين في مجال الصحة، وتحدث بصورة واضحة عن البون الشاسع بين العرب واليهود في مجال الصحة، داعيًا الجميع الى تظافر الجهود من أجل جسر هذه الهوة الكبيرة.

كما تحدث كلٌ من الدكتور نعيم شحادة والدكتور محمد عمري والدكتور أحمد كبها، كلٌ ومجال تخصصه، حيث اظهر الأطباء المزيد من الفروقات ما بين الوسط العربي واليهود في موضوع الصحة

لأول مرة مشاركة جمعية أطباء الأسنان العرب في إسرائيل..
وبدوره تحدث د. محمود دلاشة مدير جمعية أطباء الأسنان العرب في إسرائيل، عن مشاركة الجمعية في المؤتمر، التي سوف تكون واسعة ومهمة من حيث طرح آخر المستجدات الطبية المتعلقة بعلاج الأسنان، حيثُ شمل المؤتمر محاضرتين بهذا الشأن، الجلسة المركزية في المؤتمر كانت حول مسح لوضع طب وأمراض الأسنان في الوسط العربي مقارنة مع الوسط اليهودي، كيفية وطرق العلاج والوقاية.

50% من المواطنين العرب لديهم نقص في فيتامين D
كما وخص المؤتمر محاضرة متعلقة بـ فيتامين D وأمراض المناعة، التي قدمها د. محمد عدوي، وهو أخصائي أمراض باطنية ومفاصل ، وقام بتقديم إحصائيات ومعطيات جديدة في الأمراض الناتجة عن نقص بفيتامين D، التي تم مقارنتها بين المجتمع العربي واليهودي، وبين المجتمع العربي في إسرائيل مقارنة مع الدول العربية مثل السعودية والأردن، وغيرها.. الإحصائيات متقاربة بين المواطنين العرب في إسرائيل والدول العربية، وتتعدي 50% من مجمل السكان، الذين يعانوا من نقص في فيتامين D ، وأشار خلال حديثه أنه لا يوجد هناك إحصائيات تخص المجتمع العربي في إسرائيل إنما الاحصائيات شاملة على مستوى البلاد.
وتابع د. عدوي أن هناك أبحاث عالمية تشير أن نقص في فيتامين D يؤدي إلى أمراض عديدة منها، أمراض في مجال المفاصل، وجهاز المناعة.

(سننشر اللقاءات لاحقًا وبصورة مفصلة).

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com