لا يختلف اثنان حول الحقيقة التالية: لإنتاج تركيبة حليب فائق الجودة وكمية حليب جيدة من المهم جدا أن تتناولي طعاما متوازنا وتستريحي قدر الإمكان.

تشير آخر وأحدث التوصيات للحوامل والمرضعات إلى أهمية تناول الأحماض الدهنية من عائلة أوميڠا 3 و 6، وبالذات الحامض الدهني Lc-pufa من نوع DHA (اوميڠا 3).

اوميڠا 3 واوميڠا 6 هما عائلتان من الأحماض الدهنية. "عائلة" اوميڠا 3، تحتوي على الحامض المعروف بـ"اللينولين"، وهو حامض حيوي، أي أن جسم الإنسان غير قادر على إنتاجه، وينبغي الحصول عليه من الغذاء. خلال سلسلة عمليات إنزيمية يُنتج الجسم عددا من الأحماض الدهنية المهمة، ومنها الحامض المعروف بـ DHA، المتواجد في حليب الأم والذي ينتجه جسم الطفل بشكل محدود في الأشهر الأولى من حياتهِ.

"العائلة" الثانية وهي أوميڠا 6 تحتوي على عدد من الأحماض الدهنية، الحامض الأول في السلسلة هو حامض "الليثوئيك"، وهو حامض دهني حيوي، ويجب أن يحصل عليه من الغذاء لإنتاج باقي الأحماض الدهنية من نفس العائلة. في آخر سلسلة الإنتاج يتكون الحامض الدهني المعروف بحامض الاركيدونيك (ARA)، والذي يتوفّر في حليب الأم، ولكن قدرة جسم الطفل على إنتاجه تكون محدودة في الأشهر الأولى من حياته.

خلال الثلث الثالث من الحمل يتسارع نموّ خلايا الدماغ. يتكون الدماغ، بالأساس، من الدهون والماء. 60% من مجموع الأحماض الدهنية متعددة اللاّ- إشباع تشكل الـ Lc-pufa من نوع DHA. وتُعتبر هذهِ العملية في غاية الأهمية، إذ أن الدماغ الآخذ بالنموّ يستهلك حوالي 20% من مجمل الطاقة التي يحصل عليها الطفل. DHA هو حامض دهني ضروري جدًا ويلعب دوراً فعالاً في تطوّر وأداء جهاز الأعصاب المركزي وحاسة النظر.

الحصول على حامض DHA في النظام الغذائي اليومي مهم جدا، خاصةً في بداية الثلث الثالث من الحمل، حيث تبدأ عملية تجميع واسعة لـِ Lc-pufaمن نوعDHA في أغشية خلايا الأعضاء الداخلية وبالذات في الدماغ. تشير الكثير من الأبحاث إلى العلاقة بين مستويات عالية من DHA وبين القدرة الذهنية وحدةّ البصر لدى الطفل حديث الولادة.

تدل الأبحاث أن نتائج اختبارات الذكاء عند أطفال أعمارهم 4 سنوات، الذين حصلت أمهاتهم على إضافةDHA خلال الحمل والإرضاع، كانت أعلى منها لدى أطفال لم تتناول أمهاتهم تلك الإضافة. مصادر الـ DHA: أسماك المياه الباردة: مكريل، سلمون، تونة، باس، كود، هليبوت، هيرينغ.

يمكن الحصول على مستويات جيدة من الـ DHA اذا تناولت 3-2 وجبات في الأسبوع، ويفضّل السمك غير المقلي. الـ Lc-pufa من نوع DHA مهم ليس فقط للطفل وإنما للأم أيضًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com