يظهر من فحص عرضت نتائجه صباح الأربعاء في منتدى طب الطوارئ في شمالي البلاد، والذي استضافه المركز الطبي رمبام أن اخلاء ونقل المصابين بواسطة مروحيّات (طائرات عامودية) هو أكثر نجاعة ودقة منه في الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يجعل منه أقل تكلفة وتبذيرا من ناحية مادية أيضا.

وقد شارك في المنتدى والذي نظمه قسم الطب الطوارئ في رمبام، مختصين وعاملين في نجمة داود الحمراء، الجيش، أطباء ومضمدين طبيين.

من جهته يقول أفيشاي وولف، نائب مدير عام الخدمات في شركة "لاهك تعوفا" للطيران التي تقوم بنقل المصابين في شمالي البلاد، والذي استعرض معطيات مثيرة أمام الحضور، أنه في الولايات المتحدة نسبة المصابين الذين تم نقلهم بواسطة مروحيات الى المستشفيات وتم تسريحهم منها خلال أقل من 24 ساعة كبير جدا، الأمر الذي يدل على أن إصابتهم لم تستدعِ نقلهم بطائرة عامودية أصلا، وبالتالي تم تبذير أموال كثيرة، وكان بالامكان الاستكفاء بنقلهم بواسطة سيارة اسعاف. فمثلا نُشر بحث أجري في أريزونا، يشير الى أن 43% من المصابين الذين نُقلوا بواسطة مروحية الى المستشفى تم تسريحهم الى بيوتهم خلال أقل من يوم واحد!! بينما في اسرائيل تم نقل 687 شخصا بواسطة مروحية في العام 2010، في حين فقط 7% من الذين وصلوا المستشفيات بواسطة مروحية حرروا الى منازلهم خلال أقل من يوم واحد.

وأكد وولف أنه في اسرائيل يتم تشخيص حالة المصاب بأكثر دقة وبشكل مهني أكثر من قبل الطواقم الطبية في "الميدان"، حول خطورة الاصابة، الأمر الذي يقلل من احتمال نقل مصابين بـ"إصابات طفيفة" بواسطة مروحية.

المعيار الدولي المتبع بخصوص "خطورة الاصابة" يدعى بالانجليزية iss، وتعتبر الاصابات الخطرة بدرجة iss 15 فما فوق. في اسرائيل غالبية المصابين الذن يتم نقلهم بمروحيات هم بدرجة iss 15 فما فوق. بينما في الولايات المتحدة حوالي 60% من الذين يتم نقلهم بمروحية تعتبر اصابتهم بدرجة أقل من ISS 15.

ويعتبر نقل المصابين بواسطة طائرات عامودية في البلاد في بداياته فقط، ويتم بمبادرة مدنية في شمالي البلاد فحسب. علما أن 62% من المنقولين بواسطة مروحيات هم من مصابي الحوادث، وفقط 8% من الذين تم نقلهم بمروحيات في البلاد نقلوا في أعقاب مرض تطلب نقلهم بشكل مستعجل للمستشفى. علما أنه مستشفى رمبام يعتبر المستشفى المركزي في شمالي البلاد والذي يصل اليه المصابين الذين يتم نقلهم بمروحيات. علما أن 55% من هؤلاء يتلقون العلاج في قسم الطوارئ قبل أن يتم نقلهم للعلاج المكثف. بالمقارنةمع اسرائيل، في الولايات المتحدة تعمل 900 مروحية لنقل المصابين، والحديث يدور عن سوق يحجم 2.5 مليارد دولار وحوالي 400 ألف عملية اخلاء مصابين سنويا.

عدا عن ذلك تطرق النقاش في المنتدى الى العديد من المواضيع "الساخنة" في طب الطوارئ، مثل محاضرات عن تشخيص وعلاج الجلطة الدماغية وطريقة اتخاذ القرارات بخصوصها، علاج الأمراض الرئوية وبشكل خاص دار الحديث حول علاج المصابين في تسرب الهيدروجين في معامل تكرير البترول مطلع هذا العام والذي أودى بحياة 3 عاملين عرب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com