لبت مجموعة من الصحفيين، دعوة المدير الطبي لمستشفى الفرنسي- الناصرة د. سليم نخلة، لإطلاعهم على مدى جهوزية قسم الولادة المُشيّد حديثاً، وقد حضر الإجتماع الطاقم الطبي المكوّن من: د. حنّا عيلوطي- المدير الطبي، د. توفيق نصير- مدير قسم النساء والولادة، د. إياد جهشان- مدير قسم العمليات ود. جريس عبدو- مدير قسم التمريض لمستشفى الفرنسي.

د. سليم نخلة: هذا القسم مشروع حياة ولا يصادف دائماً..

وافتتح د. سليم نخلة اللقاء الصحفي، معبراً عن فرحه لإفتتاح قسم النساء والولادة الجديد في مستشفى الفرنسي- الناصرة، الذي إعتبره مشروع الحياة لأنه لا يُصادف دائماً، يتميز المستشفى الفرنسي اليوم، بإفتتاح قسم الولادة الجديد، الذي يعتبر نقلة نوعية وممتازة يقوم بها المستشفى الفرنسي.

ويعتبر هذا القسم الثالث الذي تم تشيده خلال أكثر من مئة سنة من الخدمة والعطاء من عمر المستشفى، وتحدث د. نخلة عن قسم الولادة القديم الذي كان يستقبل النساء منذ سنوات الخمسين وحتى سنوات الثمانين، الذي كان حينها فريداً من نوعه في البلاد حيث كان يشمل غرف ولادة خاصة يتخللها مدخلاً منفرداً.

وحتى قبل شهرين تم افتتاح قسم الولادة الجديد، وهو القسم الثالث، وهو محسوب على المستشفى الفرنسي، لقد ارتبط اسم مستشفى الفرنسي بقسم الولادة، الذي هو من أهم الأقسام في المستشفى، وقد صرّح د. نخلة: " لولا قسم الولادة في المستشفى الفرنسي، لا اعتقد أن لدينا مقومات من الجانب المادي والتمويل في الميزانيات".

المشروع الأول الذي تساعد بإنشاءه وزارة الصحة...

وبدوره تحدث المدير الإدراي لمستشفى الفرنسي حنا عيلوطي، عن الدعم الذي حظي به المستشفى من قبل وزارة الصحة الذي يعتبر الأول منذُ تأسيس المستشفى قبل نحو 112 عاماً، وقد كانت مساعدة خاصة من قبل وزارة الصحة بنحو 50% من الميزانية، التي تقدر تكلفته بـ 20 مليون شيكل، بالإضافة الى مساعدة من: صندوق راشي، عائلة واينبرغ- بلتيمور، أمريكية من أصل يهودي ومؤسسة محسني الشرق الفرنسية.

غرف الولادة محمية ومحصنة ضد الحروبات..

وأضاف د. عيلوطي:" أن غرف الولادة محمية ومحصنة ضد الحروبات والحالات الطارئة، وتشمل كامل الخدمات، التي تحمي المرضى والعاملين، نحن نسعى لتأمين الحماية والرعاية للنساء".

د. جريس عبدو: يهمنا تطوير العنصر البشري..

وبدوره تحدث د. جريس عبدو مدير قسم التمريض في المستشفى الفرنسي:" نحن دائماً نسعى لتطوير المستشفى وتحسين البنى التحتية خاصته، ويهمُنا تطوير العنصر البشري في المستشفى، من تقديم خدمات وتسهيلات للمرضى والنساء الوالدات، نريد ان نضاهي التطورات العالمية والتنافس معها.

قسم الولادة يعتني بالمرأة منذ بداية الحمل وحتى ما بعد الولادة، وتقديم الخدمات، الاستشارات والنصائح المتعلقة بهذه الفترة المذكورة، من خلال محاضرات ودورات تحضيرية تُهيء المرأة للحظة الولادة والرضاعة، من خلال القابلات المهنيات اللاتي يقمن بإرشاد النساء الحوامل ومساعدتهن.

د. نصير: " لطالما حلمت بهذا المشروع"...

وقال دكتور توفيق نصير: " كنت أحلم بتحقيق هذا المشروع، منذ زمن، لكن الإمكانيات والميزانيات التي كانت متوفرة لم تكن تسمح لنا بالمبادرة به.

بعد حرب تموز 2006، أصبح حاجة ملحة لإنشاء قسم ولادة جديد يشمل ملكة جديدة مطابقة للمواصفات الاسرائيلية والعالمية، يكون مقاوما للحروبات والهزات الأرضية، حتى نوفر الأمان للنساء، هذه المشاريع حيوية وجيدة، تستجيب لطلبات المرأة.

وأضاف د. نصير: " منذ 30 عاماً وأنا أعمل في المستشفى الفرنسي، وكنت دائماً أسعى خلالهم أن أحسن من وضع غرف الولادة والعمليات، التقدم كان كبيراً خلال هذه السنوات، يجب ان نقفز قفزة نوعية، تكون فريدة من نوعها، والعمل من أجل إنجاح قسم الولادة.

نحن نهدف لتوفير الراحة للنساء..

الهدف من قسم الولادة الجديد توفير الراحة للنساء وزوارهن، وتقديم الخدمة التي تليق بهن، والتخفيف عنهن، يشمل المبنى العديد من الأقسام:

- قسم الطوارئ للأمراض النسائية
- قسم الطوارئ للوالدات
- وحدة تخطيط قلب الجنين
- 6 غرف ولادة
- وحدة إنعاش الطفل والخدج.

هذا وقد شمل اللقاء جولة داخل القسم، حيثُ قاما د. توفيق نصير- مدير قسم الولادة والنساء ود. إياد جهشان- مدير قسم العمليات بتقديم الشرح الوافي للصحفيين المشاركين في الدعوة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com