افتتح هذا الأسبوع وحدة تخطيط صدى القلب الجديدة في مستشفى الكرمل في حيفا، وتم أيضا تدشين جهاز تخطيط صدى القلب الجديد وهو من الأكثر تطوّرا في العالم. حضر حفل التدشين كل المسؤولين في قسم تخطيط وجراحة القلب في مستشفى الكرمل، وبمرافقة السيدة ربيكا دافيدس – مديرة جمعية "انتبه للقلب" في حيفا.

صورة ثلاثية الأبعاد

وحدة تخطيط صدى القلب الجديدة، والتي دُشّنت هذا الأسبوع هي وحدة موسّعة، فيها جهازين لتخطيط صدى القلب من الأكثر تطوّرا في العالم، أحدهما جهاز 33 – IE فيليبس، الذي يعتبر الأكثر تطوّرا ويسمح برؤية القلب والصمامات فيه بصورة ثلاثية الأبعاد، وبجودة عالية جدا تماما كما يراه الجرّاح في غرفة العمليات. كل سنة يصل لوحدة تخطيط صدى القلب في المستشفى أكثر من 7000 شخص ليتم فحصهم، وهي تستقبل مرضى من كل أنحاء البلاد.

دمج الأطباء

ويؤكد دكتور أفينوعام شيران، مدير وحدة تخطيط صدى القلب في المستشفى أن قوة الوحدة ونجاحها يتم عبر دمج الأطباء والتقنيون من أعلى المستويات مع الاجهزة المتقدمة والأكثر تطورا في العالم، كل ذلك بهدف منح العلاج والفحص الأفضل للمفحوصين والمرضى في مستشفى الكرمل. وكان قد تم ترميم الوحدة وتوسيعها من قبل وحدة البناء والهندسة في المستشفى برئاسة المهندس الرئيسي للمستشفى موشيه برجير. يضيف دكتور شيران: "عدا عن فحوصات تخطيط صدى القلب (ايكولوجيا)، الوحدة هي الرائدة في البحث والتطوير أيضا. فنحن نستثمر الكثير في هذا المجال وقد نشرنا العديد من المقالات الطبية التي قوبلت بالترحاب في كل انحاء العالم".

تصوير للقسطرة

أحد التحديثات الكبرى في الوحدة الجديدة هو الانتقال لجهاز أرشيف ومشاهدة ديجيتالية، فبدلا من استخدام الأشرطة للتسجيل عليها، يتم استخدام أرشيف ديجيتالي يسمح لكل طبيب في المستشفى أو عيادة مرتبطة بخدمات الصحة العامة أن تدخل المنظومة وترى نتائج التخطيط لصدى القلب، وحتى بالامكان المقارنة بين النتائج وبين تصوير للقسطرة التي كان قد مر بها المريض على سبيل المثال. ويقول د. شيران: "هذا انقلاب كبير، وفي النهاية المريض هو المستفيد".

دعم متواصل

وقد حضر الحفل  كل من بروفيسور لويس – مدير قسم القلب، د. دوبي فايس – نائب مدير قسم القلب، د. يعقوف جولدشطاين – مديرة وحدة العلاج المكثف للقلب، دكتور سليم عدوي ود. جريس شحادة – من أبرز الأطباء في وحدة تخطيط صدى القلب، بالاضافة الى طاقم التقنيين في الوحدة ايهاب اسمير، ليؤوريت ادر، مجدي غنايم وأفراهام سيجل، بالاضافة الى مدير الوحدة في المستشفى د. أفينوعام شيران. وانضم اليهم مديرة المستشفى د. حين شبيرا وأعضاء إدارة كثر. شكر بروفيسور لويس السيدة دافيدس على دعمها المتواصل طوال سنين طويلة لقسم القلب في المستشفى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com