تم العثور على 34 متبرعا ملائما منذ بدايته مشروع "نخوتك .... تمنحهم فرصة للحياة" في شهر تشرين الأول 2008. حتى اليوم تبرع 8 منهم بخلايا الدم الأساسية وأنقذوا حياة المرضى وسيتبرع اثنان آخران في الفترة القريبة.

أنشئ هذا المشروع من اجل العثور على متبرعي نخاع عظمي ل-40% من المرضى العرب الذين هم بحاجة لزراعة نخاع من متبرع غريب لانقاذ حياتهم بسبب عدم العثور على متبرع مناسب في العائلة المصغرة والموسعة.

البحث عن متبرع ملائم في السجلات المحلية والعالمية والتي تضم اكثر من 15 مليون متبرعا محتملا يسفر عن وجود متبرعين ملائمين ل-10% من هؤلاء المرضى وذلك بسبب اختلاف الصفات الوراثية بين ابناء القوميات المختلفة.

ومنذ بداية المشروع في شهر تشرين الأول 2008, طرح موضوع التبرع بالنخاع العظمي من متبرع من خارج العائلة للمجتمع العربي من د. آمال بشارة في البلاد العربية, بمحاضرات ومقالات عديدة في وسائل الإعلام المقروءة ومواقع الانترنت.

أقيمت اكثر من 60 حملة تسجيل المتبرعين في بلدات عربية كثيرة في البلاد, انضم خلالها اكثر من 9000 من المواطنين العرب لسجل المتبرعين بالنخاع العظمي في هداسا ونرنو للمزيد, وتضيف د. آمال بشارة: هذا النجاح يعزز ثقتنا بنخوة الإنسان العربي في استعداده لمنح فرصة حياة للعديد من المرضى، العرب منهم خصوصا، ومن كافة الأعراق عموما.

ورغم ما حققه المشروع, هنالك العديد من المرضى الذين هم بحالة حرجة وينتظرون المتبرع الملائم منهم مهدي الذي عرفتموه من الحملات السابقة وماريا والكثير غيرهم.

لذلك ندعوكم أبناء 18-55 عاما للانضمام لسجل المتبرعين بالنخاع العظمي لعلكم تساهمون في منح فرصة حياة للعديد من المرضى، العرب خصوصا، ومن كافة الأعراق عموما".

نذكركم

• بان زراعه النخاع العظمى هي علاج وحيد,أخير وناجح للعديد من أمراض سرطان الدم,أمراض وراثية كالتلاسيميا ونقص المناعة. نسبة عالية من المرضى الذين يحصلون على تبرع بمخ العظام، والذين لم يكن لهم أي علاج في الماضي، أصبحوا اليوم يتعافون تماما.

• لا يوجد أي سجل متبرعين في العالم العربي

الانضمام لمجمع التبرعين يتم بواسطة:

 التوقيع على استمارة انضمام
 إعطاء عينة لعاب
 تصنيف الأنسجة للعينة نفسها وإدراج النتيجة في مجمع المعلومات

التبرع الفعلي بالخلايا الأساسية:

 في حال وجود ملاءمة بين متبرع محتمل وبين مريض سيدعى المتبرع لفحص دم آخر للتأكد من الملاءمة وللتأكد من سلامة صحته وان التبرع لا يضره.
 سيلتقي بطبيب ليشرح له عن سير عملية التبرع وبعدها فقط سيعطي موافقته النهائية للتبرع.
 عملية التبرع تتم بواسطة اخذ خلايا جذعيه من الدم المحيطي بعد أن يتلقى ألمتبرع حقن تحفز إنتاج ألخلايا ألرئيسية في النخاع العظمى وخروجها إلى الدورة الدموية الكبرى.

وأخيرا أتوجه بالشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع الإنساني وكذلك لكافة وسائل الإعلام، المقروءة والمسموعة والمرئية وعلى الانترنت، على مساهمتهم في تقديم الدعم والمساعدة في التغطية لهذه الحملة الإنسانية الرائدة محليا وعلى مستوى العالم العربي.

نذكركم, انه يوجد أكثر من 30 مريضا عربيا في البلاد, وعدد اكبر بكثير من المرضى العرب وغيرهم في العالم ينتظرون الحصول على متبرع نخاع عظمي ملائم من خارج العائلة لإنقاذ حياتهم, متبرعين عربا أكثر يعني فرصا أكثر لمريض عربي يبحث عن متبرع ملائم ، هذا لأن تقارب الجينات بين أبناء القومية الواحدة أكثر من غيره من القوميات الأخرى .

لحملات تتجدد
في كلية بيت بيرل من العاشرة صباحا من يومي
 الخميس 31.03.2011
 الاثنين 4.04.2011

وفي كلية غرناطة – كفر كنا, المواعيد ستنشر لاحقا 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com