عمليات جراحة التجميل، هي الـتقليعة الأكثر رواجا في عالم الجمال. في كل سنة يسجل ارتفاع كبير في نسبة المتوجهين إلى العيادات المختلفة، التي تعرض شكلا جديدا وناضرا. ولمَ لا؟ إذا كان بالإمكان تحسين ما خلفه الزمن من أضرار أو تجديد المناطق التي يضايقنا شكلها الحالي، لمَ لا نفعلها؟ لكن، قبل أن نتسرع ونذهب إلى أول جراح تجميل نصادفه، مهم أن نتذكر، أن الجراحة هي عملية طبية، وتنطوي عليها مخاطر، وعليه فخير لنا أن نفحص، نختبر ونحسن الاختيار. قبل الخضوع لسكين الجراحة دون قيد أو شرط، إليكم بعض النصائح، التي ستساعدكم على الاختيار بشكل صحيح وحكيم:

• استشيروا – إذا فكرتم وتوصلتم لقناعة بأن وضعكم قد يتحسن بمساعدة عملية تجميل، يترتب عليكم في المرحلة القادمة، التوجه إلى لقاء تمهيدي مع جراح التجميل. يفترض بجراح التجميل أن يكون مختصا بالجراحة التجميلية، ويوصى بفحص ما إذا كان عضوا في "الرابطة الإسرائيلية لجراحة التجميل".

إياكم أن تخجلوا من طلب شهادة تدل على التخصص من الطبيب.

• اختبروا الجراح – أثناء اللقاء مع الطبيب، افحصوا مدى انفتاحه ومصداقيته. الطبيب الموثوق يخبركم بالواقع بصدق: مراحل التعافي، الصعوبات والمحدوديات المتوقعة (في حال وجودها)، والتعقيدات التي قد تنجم عن العملية. الجراح الماهر هو الذي يكون لكم بمثابة "مرآة"، تفهمون بواسطتها ما إذا كنتم بحاجة للعملية حقا.

• لا تتحمسوا للطبيب المتحمس! – احذروا من الطبيب المتلهف لإجراء الجراحة أكثر منكم. هذا السلوك قد يكون مقلقا، ويدل على عدم خبرة وجدية الطبيب. الطبيب الماهر، في الواقع، "يغربل" المتوجهين إليه ويفحص ما إذا كانت العيوب أصغر بكثير مما يتصوره المتعالج، أو إذا كانت العيوب موجودة وحقيقية، لكن العملية الجراحية غير قادرة على حلها.

نحن في كلاليت استيتيكا، نصفي نحو 30% من المتوجهين.

بالإضافة إلى ذلك، الجراح الذي يعد بألا تكون هناك مشاكل أو تعقيدات، هو مخطئ ومضلل. لا تخلو أي فعالية طبية من مخاطر التعقيد. وعندما نقبل على علاج جمالي، يجب أن نأخذ في الحسبان أنه قد لا ينجح.

• احذروا "الهواة" – احذروا ممن يعرف نفسه كـ"بلاستيكاي". لا يوجد شيء من هذا القبيل! مهم أن نفحص أين تخصص الطبيب، وكم عملية أجرى، من النوع الذي تنوون القيام بها. وإذا كان مختصا بعمليات رفع الصدر، فربما لا يكون هو المناسب الإجراء عملية للأنف. من المهم أن تفحصوا عمله خارج العيادة، إن كان يعمل في مستشفى أيضا، وهذا تعتبر أفضلية، حيث أن العمل في المستشفى يتيح له كسب تجربة قيمة، متى أنهى تخصصه وأين عمل من حينها.

• اجمعوا توصيات جدية – احذروا من المعاهد غير المعروفة، التي توجهكم إلى "طبيبها الخاص". يفضل أن تذهبوا إلى الأخصائي الذي نصحكم به آخرون قد أجروا الجراحة، واحصلوا أيضا على تشخيص إضافي من أطباء آخرين.

في مجال جراحة التجميل خاصة، مهم جدا عدم الاكتفاء بالدعايات، مهما كانت جذابة، بل يجب فحص المعطيات وعدم الاعتماد إلا على التوصيات من مصادر جدية.

• لا تدعوا الألبومات تغريكم – تجدون لدى العديد من جراحي التجميل، في العيادة أو المكتب "البومات النجاحات". الاعتماد على البومات الصور وحدها، ليس من الحكمة، لأن الطبيب، بطبيعة الحال، لن يتباهى بالعمليات التي لم تنجح. يمكن بل ويفضل أن تطلبوا من الطبيب أن يعرض عليكم صور آثار الجروح والمتوقعة بعد العملية. لكي تعرفوا كيف سيكون شكلها، وموقعها.

• كونوا واضحين – يفضل أن توضحوا للطبيب مدى توقعاتكم من العملية، وأن تطلبوا الحصول على جواب فوري عن مدى واقعيتها. قد تكون الحقيقة مؤلمة، لكن الجواب الفظ من الجراح، يعيد المتعالج إلى أرض الواقع بسرعة عجيبة أحيانا. ويمنع وجع القلب وخيبة الأمل في نهاية الأمر.

• اهتموا بالانسجام – إذا لم يكن لديكم إحساس بالثقة تجاه الجراح الذي اخترتموه – ابحثوا عن جراح آخر. لا بد من وجود انسجام معين بينكم وبين الجراح، بحيث يتسنى لكم التحدث إليه بصراحة وارتياح. في نهاية الأمر، تنتظركم علاقة طويلة – قبل العملية وفي فترة التعافي بعدها.

• خذوا التكلفة بعين الاعتبار – أسعار العلاجات الجمالية تتفاوت كثيرا. سعر العملية يتعلق بعوامل مختلفة مثل صيت الطبيب، المؤسسة التي تجرى العملية فيها، وجودة المواد والمعدات المستعملة. لكن لا تنسوا: السعر الرخيص جدا يثير الشك. والسعر الغالي لا يضمن النجاح بالضرورة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com