زار مدير عام وزارة الصحة الدكتور "روني غمزو"، صباح اليوم الخميس، مكاتب بلدية الناصرة والتقى هناك رئيسها المهندس رامز جرايسي وعددًا من أعضائها لينطلقوا من هناك في زيارة لمستشفيات المدينة الثلاث (الإنجليزي، الفرنسي، النمساوي) الذي استقبله في كل واحد منها مديره ولفيف من المسؤولين فيه بترحاب كبير.

وقد هدفت الزيارة بالدرجة الأولى لتوقيع وثيقة تعاون بين مستشفيات الناصرة، من اجل خلق إطار يضمن للكوادر الطبية تكوين رؤيا واحدة وبناء مصلحة مشتركة. وقد شملت الاتفاقية عدة بنود منها تعهد إدارة المستشفيات أن تتوحد سويًا لبناء مجمع طبي واحد وبرنامج عمل مشترك بينهم إضافة إلى الاتفاق على العمل المشترك بموضوع التدريس لطلاب المهن الطبية وتطوير البحث العلمي ،حيث إنها ستنجح بهذه الطريقة أن تصبح جسمًا مؤثرا يزيد من احتمالات الحصول على ميزانيات تطوير بطريقة اسهل .

جرايسي : اعتقد أن هذه الخطوة هامة جدا لدفع الخدمات الطبية في الناصرة إلى الأمام..
وفي حديث لمراسلنا مع رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي، عبر عن سعادته بحدوث هذه الخطوة قائلا: "اعتقد أن هذه الخطوة هامة جدا لدفع الخدمات الطبية في الناصرة إلى الأمام، وهذه الاتفاقية تضمن عدم إنتاج ازدواجية وخطوة أولى من أجل بناء تعاون حيث يصبح بإمكان كل مستشفى أن يقوم بتطوير خدمات طبية تكاملية مع مستشفيات أخرى، لتصبح الخدمات الطبية في مستشفيات الناصرة شاملة لكل المجالات".

أما مدير مستشفى الناصرة "الإنجليزي" د. بشارة بشارات فقد علق على هذه الوثيقة قائلاً: "هذا حدث تاريخي وبشرى سارة لأهالي الناصرة والمنطقة، حيث إننا وابتدءًا من اليوم سنتعاون وننسق بين مستشفيات الناصرة كخطوة أولى في الطريق إلى بناء مجمع طبي كبير ، دون إغفال أهمية هذه الخطوة التي من شأنها أن تحسن جودة الخدمات المقدمة للجمهور وإضافة خدمات طبية جديدة، كما ستساعد على تحصيل الميزانيات من وزارة الصحة والمؤسسات الطبية لجميع المستشفيات بصورة اسهل وأسرع.

وتابع د. بشارات: "إضافة إلى إن هذه الخطوة، سيمنح مستشفى الناصرة- الانجليزي دعما لعدة تجديدات عمل عليها خلال سنوات وهي وحدة الإخصاب خارج الجسم في "الأنبوبة" والذي سيسهل على الأزواج الشابة عملية تحقيق حلمهم بالإنجاب دون تكبد عناء السفر إلى أماكن بعيدة، وأيضا مشروع البحث العلمي وأهميته في تطوير صحة المجتمع العربي وكل ما يتعلق بمسار تحويل المستشفى إلى مستشفى جامعي في تدريس الطب والمهن الطبية وفق الملائمة الثقافية للمجتمع العربي".

بيان بلدية الناصرة:

بحضور مدير عام وزارة الصحة الدكتور روني غمزو ومدراء المستشفيات الثلاثة في الناصرة والمدراء الإداريين ورئيس نقابة الأطباء الدكتور ساهر عابد ونائبه الدكتور نبيل جرايسي، وعضو الكنيست د.عفو اغبارية ومديرة مكتب وزارة الصحة في الشمال، تم التوقيع صباح اليوم في مكتب رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي على وثيقة التعاون والتفاهم بين المستشفيات في الناصرة تحت عنوان "رؤيا واحدة ومصلحة مشتركة".

وبحسب هذه الوثيقة وكما جاءَ في البند الثالث أن مستشفيات الناصرة تقيم "جسمًا مشتركًا يبحث آليات وطرق تحقيق الرؤيا، وهناك اتفاق مبدئي على تعاون مشترك كخطوة أولى وبداية بناء ثقة متبادلة وتطوير برنامج عمل مناسب لتحقيق الأهداف. وتتعهد جميع الأطراف خلال سنتين من التوقيع على هذا الاتفاق، على دمج أقسام طبية ووحدات من الخدمات الداعمة".

أما الهدف فهو بتعهد المستشفيات بأن "نتوحد سويًا بصورة مجمع طبي واحد" في المستقبل.

وجدير ذكره أن نائب وزير الصحة قد دفع باتجاه التوصل إلى هذا التفاهم وذلك من خلال زيارته للناصرة قبل عدة أشهر، وأكد على ذلك مدير عام وزارة الصحة في اجتماع اليوم حيث قال: "سأعمل جاهدًا لدعم مستشفيات الناصرة، ورفع مكانتها الأكاديمية والخدماتية وأن وزارته تدعم اتجاه التعاون بين المستشفيات".

أما عضو الكنيست الدكتور عفو اغبارية فقد بارك خطوة التعاون لأنها تصب في رافد رفع الخدمات الصحية للمواطنين في الناصرة ومنطقتها.

جرايسي: التوقيع نقطة تحوّل نحو مجمع طبي واحد

ومن ناحيته أكد رئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي على أن هذه الخطوة جاءت بعد جهود دامت أكثر من خمسة سنوات بإقناع الأطراف المختلفة للتواصل إلى هذا الاتفاق، وأنا سعيد لهذا اليوم الذي وصلنا به إلى توقيع وثيقة التفاهم، والاهم من التوقيع هو شعوري العميق بقناعة الأطراف بأهمية هذه الخطوة.

وأضاف جرايسي: "أنا أرى بهذه الخطوة نقطة تحوّل ايجابية جدًا نحو الوصول إلى مجمع طبي واحد في مدينة الناصرة يعمل بمستوى مهني عالٍ خدمة لسكان الناصرة والقضاء".

 

بيان د. عفو إغبارية:

بحضور مدير عام وزارة الصحة روني جامزو والنائب الجبهوي د. عفو إغبارية ومدراء مستشفيات الناصرة الثلاث: إبراهيم حربجي (مستشفى العائلة المقدّسة)، سليم نخلة (المستشفى الفرنسي)، بشارة بشارات (ألمستشفى الانجليزي)، وممثلين عن المجلس العلمي في إسرائيل. وبأجواء احتفالية ودّية، وقّع مدراء المستشفيات إتفاق مبدئي لتوحيد النشاط الطبي، من خلال التعاون المشترك بين أقسام المستشفيات الثلاث حسب الاختصاصات. هذه الخطوة التي بذل كل من النائب إغبارية ورئيس البلدية رامز جرايسي جهودًا حثيثة على مدار سنوات من أجل تحقيقها، بهدف تحسين الخدمات الطبية لجمهور المرضى في منطقة الناصرة.
في كلمته أثنى د. إغبارية على المسؤولية العالية التي يتحلّى بها مدراء مستشفيات الناصرة وتوصلهم إلى هذا الاتفاق التاريخي، لقناعتهم أنه بالوحدة المبنية على التعاون المشترك قوّة، من خلالها يمكن رفع مستوى الخدمات الطبية.
وقال د. إغبارية، موجّها كلامه للمدير العام لوزارة الصحة روني جامزو، أن نائب وزير الصحة يعقوب ليتسامان قد وعد بمنح مستشفيات الناصرة عدد من الأسرّة لأقسام العلاج النفسي، مؤكّدًا أن وزارة الصحة، على رأسها ليتسمان، من خلال زيارته لمستشفيات الناصرة ولقاءه مدراء المستشفيات عدّة مرات، أبدت كل استعدادها لتقديم الدعم وبذل الجهود لتوحيد الخدمات الطبية في المدينة، وننتظر أيضًا إدخال أجهزة الـ(IVF) و (MRI) والمصادقة على قسم قسطرة لمستشفيات الناصرة، إضافة إلى تصريحات ليتسمان الإيجابية واهتمامه الكبير برفع مستوى الخدمات الطبية في الضواحي والوسط العربي، وعلى أساس ذلك يجري العمل على قدم وساق لافتتاح مدرسة للطب في مدينة صفد ومدرسة للتمريض رسمية في الناصرة وافتتاح غرف طوارئ متقدّمة في عدد من المدن العربية.
وتطرّق د. إغبارية للظروف المأساوية التي يعاني منها الطلاب الذين يتخرّجون من الجامعات خارج البلاد، إضافة إلى طريقة الامتحان الحكومي الذي قدّمه عدد كبير من الخرّيجين في الأسبوع الماضي في غرف غير مريحة، حيث يشمل الامتحان 110 أسئلة بـ 70 صفحة، على أن يتم الإجابة على الأسئلة خلال ساعتين ونصف فقط.
وفي ردّه أكد روني جامزو أنه يوافق مع إغبارية بأن هذه الشكل الذي جرى فيه تقديم الامتحان مهينة، ووعد بأن يعطي تعليمات للمجلس العلمي لإصلاح الأمر وعدم الوقوع في مثل هذا الخطأ في المستقبل.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com