كُنا نتندر "ونبتسم بألم" أحيانًا بالقول أنه يجب أن يُكتب على "برنامج" الفعالية الوطنية في النهاية "طوشة عمومية" كجزء من البرنامج المُنظم والمتعارف والمتفق عليه..!

شعار مجموعة "حق" والتي هي جزء من مؤسسة حقوق الإنسان في الناصرة، شعارها لنبذ العنف هو "طولوا بالكوا".. حملة أطلقوها محاولين بها أن يُغيروا شيئًا من الواقع.

في نهاية البرنامج الذي أقاموه (حق) في قرية "المقيبلة" (ضد العنف) ومع (تطويلة البال.. والعد للعشرة) وبعد عرض فيلم "كله دموع بدموع" عن العُنف.. وبعد كلمات تُدين العُنف والعنيفين والمحرضين وحاملي السلاح.. ماذا تتوقعون أنه حدث..؟؟؟

بالضبط.. تمامًا كما توقعتهم..!.. حدثت "طوشة عمومية جديّة وعنيفة" شارك فيها أكثر من عشرة أشخاص بشكل فعلي ومُعظم من تبقى انقسموا، جزء مع الفريق الأول وجزء مع الفريق الثاني، و"حضرت فرق تعزيز" عند مدخل المدرسة التي كان فيها البرنامج سيارات "دعم للطوشة" و "تراكتورون" و "دراجة نارية".. ثُم ضبط الأمر بعد تدخل من بقي "مُحايدًا" حتى تلك اللحظة ولَم ينقسم "مع وضد"..!

لكي يكون الوضع طبيعيا وغير مُضحك ومُبكٍ .. ففي هذه الحالة إما أن نُلغي "الطوشة" أو أن نُلغي "مهرجان لا للطُوش"..!

بالمناسبة، ما رأيكم عندما تُستأجر سيارات وحدات خاصة فيها بعض القادمين الجُدد الذين لا يُجيدون العبرية حتى.. مع كُلٌ منهم هراوة وسلاحًا وأغلالا ويمكنه اعتقال أي منا.. يبدو.. ولشدة حزني.. انه فقط عندما يكون هؤلاء حتمًا سنتصرف بلباقة..!
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com