أحيا التحالف الوطني الديمقراطي (التجمع الوطني وأبناء البلد)، الليلة الجمعة، عند التاسعة مساءً، أمسية وطنية ملتزمة، لمناسبة الذكرى الخامسة لمجزرة شفاعمرو، التي اقترف فيها المجرم نتان زادة جريمة قتل لأربعة من أبناء شفاعمرو هم: نادر حايك، ميشيل بحوث ودينا وهزار تركي.
بدأت الأمسية بتأخير أكثر من نصف ساعة، بعد أن لم يتسنَ للحضور الجلوس في قاعة البلدية، بعد رفض بلدية شفاعمرو إقامة الحفل في القاعة، واضطرار المنظمين والمشاركين الى احيائها في الهواء الطلق، وقد سادت وشوشات بين الحضور أنّ ترميماتٍ تجرى في قاعة البلدية، لذا تعذر لأهل الشهداء والمشاركين في الأمسية الدخول...
وأيًا كانت الأسباب، فإنّ الأمسية جرت كما كان مقررًا، وقد حضر أهالي الشهداء، الذين جلسوا في الصف الأول، منصتين لكلمات المتحدثين، ولصوتٍ المغنية الملتزمة بوران سعدى، التي غنّت "ع الوجع" فأبكت العائلات الثكلى والحضور أيضًا.
افتتحت الأمسية الفنية - التي جاءت احياءً للذكرى الخامسة لرحيل الشهداء، وتضامنًا مع المتهمين بمقتل الإرهابي نتان زادة- العريفتان سجى حسنين ويارا صفوري فرحبتا بالحضور،

يارا صفوري: سنقف الى جانب ابنائنا وندعمهم بكل الوسائل
استهلت يارا كلمتها بالتذكير بالشهداء قائلة: "نحيي ذكرى الشهداء، ونذكر الجريمة التي ارتُكبت بحق ابناء هذا البلد الطيب وراح ضحيتها خيرة ابنائنا ميشيل نادر هزار ودينا، مجزرة تمّ برمجتها وتخطيطها على اعلى المستويات في الدولة العبرية، والهدف من ورائها اخفاتنا وجعلنا نتراجع لكننا نقول لهم الى الأمام نسير مرفوعي الرأس والهامة".
وتابعت: "لا يكفي ما حل بنا من الدولة بأذرعها السياسية والأمنية التي حولت الضحية الى متهم، يتهمون ابنائنا الذين دافعوا عن كرامة شفاعمرو ووقفوا في وجه الطغيان، 13 شاباً من شفاعمرو يحاكمون بتهمة قتل الارهابي نتان زادة ونحن نؤكد اننا سنقف الى جانب ابنائنا الطيبين وسندعمهم بكل الوسائل حتى احقاق الحق ودحر الباطل".

سجى حسنين: اين المسؤولية واين النهوض بالمدينة وسكانها؟
وتابعت سجى حسنين: "نحن نترفع عن الحزبية ونعمل من اجل مصلحة شعبنا في كل مكان ونؤكد امام حضراتكم انه كان من المفروض ان تقام هذه الأمسية في قاعة البلدية وكنا قد قدمنا طلبًا بهذا الخصوص، مع العلم ان البلدية مؤسسة لكل المواطنين الا ان رئيس البلدية رفض الطلب، فأين المسؤولية وأين النهوض بالمدينة وسكانها؟ امرٌ غريب وعجيب!!... ونؤكد انه من حقنا ان نقيم الامسيات في المراكز والمؤسسات البلدية فهي مُلك عام وليست ملكًا خاصًا، يا حضرات المسؤولين".

جوزيف نويصر: نؤكد ضرورة التكاتف والعمل الوحدوي من اجل الدفاع عن ابناء مدينتنا
ثم القيت كلمة شبيبة التحالف، إذ تحدث جوزيف نويصر قائلاً: "نرحب بكم اجمل ترحيب اهلاً بكم في هذه الأمسية الوطنية الملتزمة التي نظمها بمناسبة شهر رمضان المبارك واحياء ذكرى مجزرة شفاعمرو الرهيبة، التي نفذها المجرم الارهابي نتان زادة والتي ما كانت لتحصل لو لم تحظَ بغطاءٍ من الساسة وعسكريي هذه الدولة".
وأضاف نويصر: "اننا نؤكد ضرورة التكاتف والعمل الوحدوي من اجل الدفاع عن ابناء مدينتنا الذين تتهمهم المؤسسة الحاكمة بقتل زادة، فنحن مع ابنائنا ومع شعبنا ولن نتراجع عن مواقفنا الثابتة حتى احقاق الحق ونحن نؤكد امامكم أننا في التحالف الوطني الديمقراطي نعمل بشفافية من أجل مصلحة الجميع، فالاعتبارات الطائفية البغيضة بعيدة عنا كل البعد، فنحن شعب واحد همومنا واحدة وآمالنا وتطلعاتنا واحدة، ولن تنجح سياسة التفريق العنصري في تفسيخنا، وسنبقى جسد واحد، وهدفنا نشر المحبة والالفة بين ابناء شعبنا ونعاهدكم ان نبقى على العهد في مواجهة الظلم والعدوان، فطوبى لأمة ترعى مصالح أبنائها كل ابنائها، هذا هو دربنا في شبيبة التحالف، نستمد قوتنا من مواقفنا الصلبة فلن تجد منا من يتراجع ومن الواضح ان اذرعة الامن في اسرائيل تعمل ليلاً نهارًا من اجل تعكير صفو حياتنا والنيل منا. ونحن نقف لهم بالمرصاد".

أمجد طوقان: وداعًا يا من اسقيتم الوطن من دمائكم وزرعتم فينا عز الانتماء
ثم القيت فقرة شعرية خاصة للشهداء يقدمها أمجد طوقان، جاء فيها:
انا لم آتِ لأكون خطيبًا فبلادي اضاعها الخطباء
اننا رافض زماني وعصري ومن الرفض تولد الأشياء
انا لستُ جبهويًا ولستُ عضوًا في حزب التجمع الوطني الديمقراطي ولا انتمي لحركة ابناء البلد ولا لأي حزب آخر بكل بساطة ان اردتم ان اعرف نفسي سأقول بافتخار انني شفاعمري.
واحد.. اثنان.. ثلاثة.. اربعة
كان لا يهمه قتل الأبرياء
او سرقة العبير من حدائقنا وقطف نجوم السماء
ضحاياه كانت كواكبنا الأربعة تشرق لتزين امتداد الفضاء
وداعًا يا من اسقيتم الوطن من دمائكم وزرعتم فينا عز الانتماء
مآذن المساجد رُصعت أجراسًا ثائرة لترسل لكم السلام في جنان السماء
***
فلسطين قد ملها الحداد الأسود وابتل التراب من دموع النساء
نحن الرجال شعبٌ وانتن ايتها النساء حضارتنا والوفاء
وهل يحيا الشعب من غير حضارة
وهل يحيا فلسطيني من غير وفاء؟
وداعًا يا فصولنا الأربعة من بعدكم اعيننا كلها شتاء
ماذا نقول لرحيلكم ودمائكم تروي آلاف الأنباء
لا تسألوننا عن ايامنا بعدكم فقد تساوى نهارنا والمساء
لا تسألوننا عن احوالنا وهل للكئيب حالٌ غير البكاء؟
لم يبقَ عندي الكثير لأقول رحمكم الله ايها الابرياء
انتم في ذاكرتنا خالدين وانتم في قلوبنا أحياء!

باقة من الاغاني الملتزمة للفنانة بوران سعدى
وبانتهاء الفقرة الشعرية، غنّت بوران سعدى وفرقتها الموسيقية باقة من أغانيها الملتزمة، التي تميّزت بكلمات الفنان السوري سميح شقير، وبصوتها اللافت، مستهلةً اغانيها بـ "يا سجاني"....

والدة الشهيدتين هزار ودينا تركي: المستقبل لنا والظلم الى زوال
وفور توقف بوران عن الغناء، القيت كلمة أهالي الشهداء، بصوت والدة الشهيدتين هزار ودينا تركي، ام عزات، فقالت:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اسمحوا لي في البداية ان اتقدم لأبناء الامة الاسلامية بأصدق التهاني واطيب التبريكات بمناسبة شهر رمضان المبارك ، راجية من الباري عز وجل ان يمن علينا بالحرية وراحة البال. انه على كل شيء قدير.
وتابعت ام عزات: "نحن نلتقي واياكم اليوم في أمسية رمضانية فيها نؤكد على تمسكنا بقيمنا الاسلامية وبمبادئنا وبفلسطينيتنا، وسنبقى على الحق قائمين ولو كره الظالمون كذلك نحيي ذكرى الشهداء الابطال الذين راحوا ضحية القتل الاعمى الذي يتحلى به الكثيرون في هذه الدولة الفاشية التي تمارس ضدنا العنصرية وكل اشكال القهر، بهدف ترحيلنا لكننا نقول لهم بصوتٍ عالٍ نحن هنا باقون ما بقي الزعتر والزيتون.. هذه ارضنا هذا وطننا ولن نرحل، فليرحل المحتل الغاصب والعاقبة للمتقين، في احياء الذكرى الخامسة لشهدائنا نؤكد اننا لن ننسى ولن نغفر وسنبقى على عهد شهدائنا هم يعيشون فينا ونعيش فيهم، نحن ندفن شهدائنا وننهض ونبقى في المتراس الأمامي في وجه الظلم والعدوان. المستقبل لنا والظلم الى زوال، والاحتلال الى زوال".
وشكرت والدة الشهيدتين، التحالف الوطني الديمقراطي على تنظيم هذه الأمسية.

عرض فيلم وثائقي من تصوير الجزيرة
وواصل المنظمون البرنامج بعرض فيلم وثائقي لقناة الجزيرة، يجسّد مجزرة شفاعمرو، وقام بترجمته التحالف الوطني الديمقراطي.
وقد تخلل الفيلم صورًا واقعية تجسد ساعة الجريمة، اضافة الى حديث لأم الشهيدتين هزار ودينا، ولوحظ استرجاع أهالي الشهداء لساعة وقوع الجريمة، فبكت العائلات الشهداء... بحرقة.

مراد حداد: قضية الشهداء اكبر من اي تحالف
وقبل نهاية الحفل، تحدث مراد حداد، عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي، باقتضاب عن رد البلدية على طلب استئجار القاعة لإحياء الأمسية الوطنية، ورفض السيد ناهض خازم رئيس بلدية شفاعمرو لهذا الطلب، فقال حداد: "ادعى رئيس البلدية ان القاعة تمر بترميمات، بينما أكد لي موظفون في البلدية انّ هذا الكلام عارٍ عن الصحة، فالبلدية لا تعمل أية ترميمات، والاسباب كما يبدو، أنّ التحالف الوطني كونه غير موجود في تحالف الرئيس، فهو لا يريد ان يتعامل معنا، مع ان قضية الشهداء اكبر من اي تحالف ومن اي رئيس بلدية فهي قضية الجماهير العربية كلها، وليست حكرًا على شفاعمرو".
وكان مسك الختام في الأمسية باقة أخرى من الأغاني الملتزمة للفنانة بوران سعدى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com