تُعتبر الجامعة العربية الأمريكية في فلسطين، أول جامعة خاصة، الواقعة على مجموعة من التلال الخضراء على بُعد ثلاثة عشر كيلو متراً الى الغرب من مدينة جنين، وعلى بعد 3 كيلو متراتٍ الى الشمال من قرية الزبابدة.

تأسست الجامعة في أيلول من عام 2000، مع تزامن إندلاع أحداث إنتفاضة الأقصى، وهي نتاج تفكير لمجموعة من المستثمرين ورجال الأعمال الفلسطينيين، الذين رغبوا بتقديم خدمة تساهم في تطوير وتنمية المجتمع الفلسطيني، وتساهم في عملية التنمية وصولاً الى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها، فاتفقوا على فكرة تأسيس الجامعة لتوفير فرصة التعليم المتميز لأبناء فلسطين، وخصوصاً في منطقة جنين التي كانت تفتقر لمؤسسات تعليم عالي أو جامعات.

ومع الاقتراب من السنة الدراسية الجامعية الجديدة، والتسجيل للإنتساب للجامعات في البلاد، توجهة موقع بُكرا بزيارة الى الجامعة العربية الامريكية في جنين، لفحص إمكانية انتساب طلاب الداخل للدراسة مع إخوانهم في الضفة الغربية.

هذا وقد كان لنا حديثاً مع مدير العلاقات العامة في الجامعة العربية الامريكية السيد فتحي اعمور، الذي كان لنا معه الحديث التالي:

ما هي المواضيع التي تدرس في الجامعة؟

المواضيع التي يتم تدريسها في الجامعة تشمل عدة تخصصات أكاديمية في درجة البكالوريوس "BA" وتخصصين في درجة الماجستير "MA"، التي تتوزع حسب الكليات التالية:

كلية طب الاسنان التي تمنح درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والاسنان

كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وتمنح درجة البكالوريوس في التخصصات التالية:

هندسة الاتصالات، هندسة انظمة الحاسوب، تكنولوجيا المعلومات المحوسبة، علم الحاسوب ، تكنولوجيا الوسائط المتعددة

كلية العلوم والآداب وتمنح درجة البكالوريوس في التخصصات التالية: الرياضيات والاحصاء، العلوم الحياتية والتقنيات الحيوية، الفيزياء، الكيمياء، التربية/ المرحلة الاساسية الدنيا، اللغة العربية والاعلام، اللغة الانجليزية

كلية العلوم الطبية المساندة وتمنح درجة البكالوريوس في التخصصات التالية: العلوم الطبية المخبرية، التصوير الطبي، صحة البيئة والمجتمع، علاج طبيعي، علاج وظيفي، التمريض

كلية العلوم الادارية والمالية وتمنح درجة البكالوريوس في التخصصات التالية: المحاسبة، ادارة الاعمال، التسويق، العلوم المالية والمصرفية، ادارة العمليات ومنها التفرعات:

- ادارة مستشفيات وخدمات صحية

- نظم المعلومات الادارية (MIS)

كلية الحقوق وتمنح درجة البكالوريوس في القانون

كلية الدراسات العليا، ماجستير في الرياضيات التطبيقية، ماجستير في القانون التجاري

ما هي الشهادة الأكاديمية التي يحصل عليها الطالب؟

بعد أن يتم الطالب أو الطالبة كافة المتطلبات الأكاديمية يمنح درجة البكالوريوس من كليات الجامعة المختلفة، باستثناء كلية الدراسات العليا التي يحصل منها على درجة الماجستير.

اين يسكن الطلاب من خارج مدينة جنين ؟

توفر الجامعة للطالبات الملتحقات للدراسة بها من خارج محافظة جنين سكناً داخلياً تشرف عليه الجامعة بشكل مباشر، ويتوفر به كافة الخدمات والتسهيلات، كما يتوفر في منطقة الجامعة وفي بلدة الزبابدة عدد كبير من الشقق السكنية للطلبة، والغالبية العظمى منهم تسكن في هذه المنطقة.

ما هو عدد الطلاب في الجامعة؟ وعدد طلاب ال 48 منهم؟

بلغ عدد طلبة الجامعة مع نهاية العام الأكاديمي الحالي ما يقارب أربعة آلاف وخمسمائة طالبً وطالبة، منهم حوالي اربعمائة طالباً وطالبة من أبنائنا الفلسطينيين المقيمين داخل الخط الأخضر، وهم موزعين على كافة كليات الجامعة، ومن مختلف محافظات الضفة الغربية، ومناطق 48، والفلسطينيين المقيمين خارج البلاد.

كيف يصل الطلاب الى الجامعة ؟

تتوفر شبكة مواصلات وخطوط "سرفيس" وباصات من كافة مناطق الضفة الغربية للوصول للجامعة، ويمكن الوصول اليها عبر جنين أو عن طريق نابلس باتجاه طوباس والزبابدة، اما بالنسبة للفلسطينيين من أبناء 48 فأسهل طريقة للوصول هي عبر حاجز الجلمة الى مدينة جنين ومن ثم للجامعة.

هل هنالك شراكات بين الجامعة وجامعات أخرى ؟

ترتبط الجامعة بعدد من علاقات التعاون مع جامعات أمريكية وأوروبية، وترتكز هذه العلاقات بشكل مباشر على تبادل الاستشارات الأكاديمية، وتوفير المنح لاستكمال الدراسات العليا.

كيفية التسجيل والشروط المطلوبة ؟

بامكان جميع الطلبة الراغبين بالدراسة في الجامعة العربية الأمريكية الحصول على طلب الالتحاق من دائرة القبول والتسجيل في الجامعة مقابل 25 دينار أردني أو ما يعادله بالعملات الأخرى، ويعاد بعد تعبئته الى نفس الدائرة، حيث يتم قبول الطلبة على أساس تنافسي ضمن المواصفات التالية:

طب الاسنان %85 فأعلى، الهندسة وتكنولوجيا المعلومات- %80 فاعلى للفرع العلمي، 85% للفرع الصناعي، العلوم والاداب %65، العلوم الطبية المساندة 65%، الحقوق %70.

أما بالنسبة للطلبة الذين يحملون شهادة البجروت، فيتم معادلة شهاداتهم من قبل دائرة القبول والتسجيل الى شهادة الثانوية العامة، والطلبة الراغبين بالدراسة في كليتي طب الأسنان والعلوم الطبية المساندة، فغن سياسة قبولهم تكون على النحو التالي:

اولا : للتقدم لكلية طب الأسنان

• أن يصنف البجروت كشهادة علمي.
• إذا لم يتحقق الشرط أعلاه، يجب أن تكون علامة مادة الرياضيات أكبر أو يساوي 80%.
• وفي كل الأحوال يجب ان يكون المعدل أكبر أو يساوي 85% ويتم القبول على أسس تنافسية.

ثانيا: للتقدم لكلية العلوم الطبية المساندة:

1. العلوم الصحية (العلاج الطبيعي ، العلاج الوظيفي).
a. أن يصنف البجروت كشهادة علمي.
b. إذا لم يتحقق الشرط أعلاه فيجب أن يكون المعدل أكبر أو يساوي 80% ويتم القبول على أسس تنافسية.
2. التمريض:
a. أن يصنف البجروت كشهادة علمي.
b. إذا لم يتحقق الشرط أعلاه فيجب أن يكون المعدل المعدل أكبر أو يساوي 85% ويتم القبول على أسس تنافسية.
3. العلوم الطبية المخبرية:
أن يصنف البجروت كشهادة علمي.
4. التصوير الطبي:
أن يصنف البجروت كشهادة علمي وفي النهاية توجه السيد اعمور للطلاب متمنياً التوفيق للجميع
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com